اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟ Oooo14
 أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟ User_o10

 أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟ Empty
مُساهمةموضوع: أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟    أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟ Emptyالأربعاء 6 مارس 2013 - 15:07

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

علمائي الأفاضل: أنا فتاة أبلغ من العمر 22 عاماً, في كلية الهندسة، وأدرس في السنة الأخيرة منها, مستواي الدراسي متواضع جداً, ما يؤرقني الآن بشكل كبير هو موضوع الزواج, فأنا أعرف أن الزواج مسؤولية كبيرة، ومهمة عظيمة, ولكني لا أرى نفسي أهلاً للارتباط.

نعم أنا أصلي - والحمد لله -، وأحاول أن أحافظ على عبادات معينة في اليوم والليلة، لئلا ينفلت مني ديني, ولكني أرى أنني لن أستطيع تحمل مسؤولية زوج وبيت وتربية أبناء أكون أنا أمّهم, فلو نحينا أمر الدين جانباً لما وجدت الكثير من المميزات، ولرأيت العيوب الكثيرة في شخصيتي، وفي عاداتي وتصرفاتي, فأنا تنقصني الكثير من الحكمة في التعامل مع الأمور، ومنها تدني مستواي الدراسي، في عقلي نقص في طريقة التعاطي مع الأمور, فأنا لا أقدر الأمور قدرها, فربما أعطيت أمراً تافهاً أكثر مما يستحق، وأعطيت أمراً عظيماً أقل مما يستحق!

ولذلك فقد رفضت من تقدم لي، وهو على غير دين وخلق, وفي الوقت ذاته فأنا لست أهلا لمن هو على خلق ودين، فمن يتقدم لي سيظن بي الخير، ويغره أني ملتزمة، ولكن سيبغضني إن عرف بعيوبي الأخرى, ولو أخبرته بها لما قبل بي منذ البداية، فيا ليتني أستطيع أن أخبره بكل ما في من حسن وسيء، ثم له الاختيار بعدها، حتى يكون على بينة من أمره، ولا يندم بعدها, فأنا لا أريد أن أكون سبباً في خيبة أمل أحدهم، وقد رتب حياته كلها عليّ.

أعرف أن كلامي هذا غريب، ولكني أفضل عدم الزواج على أن أخدع أحداً، أو أكون له عذاباً، فأنا نفسي إن كنت سأخطب فتاة لابني مثلاً فلن أختار من هي مثلي، ولكن كيف؟ وهذا بالنسبة لأهلي يعتبر سبباً غير مقنع تماماً، كلامي هذا لم أستطع البوح به لأحد من أهلي، لأني لا أثق بأحدهم، وأيضاً لن يتفهموا كلامي هذا, ولم أستطع أن أبوح به لإحدى صديقاتي الصالحات، فأنا أستحي من ذلك، وأستحي أن يعلمن بتلك العيوب في، والكل يظن بي خيراً من ذلك.

ما أخبركم ليس توهماً من عندي، فأنا أسمع منهم ما يرمونه بين الحين والآخر من أنني سأفشل مع زوجي إن تزوجت, ولا أحد يعرف المرء أفضل من نفسه، أما دعائي لله هو أن يقدر لي الخير حيث كان، سواء كان في الزواج أو في عدمه.

أريد إرشاداتكم لي، فأنتم الآن لي أبي وأمي وأصدقائي الذين عجزت أن أبوح لهم عما في داخل صدري, وبحت لكم ما حبسته بصدري منذ فترة مضت.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بداية نحن سعداء بثقتك الغالية فينا، ونسأل الله أن يجعلنا عند حسن ظنك، وأن نقوم بالدور الذي ينبغي في مساعدتك، ومساعدة جميع المسلمين المتواصلين مع هذا الموقع.

أهلاً وسهلاً ومرحبا بك - ابنتنا الكريمة -، ولقد قرأت الرسالة بتأنٍ شديد وعدة مرات، ووجدت أنك أعطيت الأمر أكبر من حجمه، لأنك تعلمين أن الله تبارك وتعالى ما خلق إنساناً كاملاً أبداً بعد نبينا - صلى الله عليه وسلم -، والكمال أمر نسبي، كما أن النقص أمر نسبي كذلك، وما منا من أحد إلا وفيه من العيوب ما الله به عليم، إلا أنه قد لا يجد الجرأة لتشخيص حالته كما فعلت أنت، وإلا لو أن كل واحد منا وضع نفسه على ميزان الحقيقة، لوجد أنه لا يصلح لأن يكون شيئا، ناهيك عن أن يكون أبا أو أماً.

فالحياة التي نعيشها هي حياة تجمع ما بين المتناقضات، ففيها الشمس والقمر، وفيها الليل والنهار وفيها الخير والشر وفيها الغنى والفقر، وفيها الصحة والمرض، والله تبارك تعالى أراد ذلك لحكمة يعلمها، وحتى تستقيم الأمور، ولو أننا جميعاً عقلاء لما استقامت الحياة، وكذلك لو أننا جميعاً مجانين مخبولين لما استقامت الحياة، ولو أن الناس جميعاً أغنياء لتعطلت عجلة الحياة تماماً وتوقفت نهائياً، ولو أننا جميعا فقراء لكان الشيء نفسه.

إذا هذا الاختلاف والاضطراب في هذا الكون هو من أهم مميزات هذا الكون الذي نحيا فيه ونعيشه، لأن الله تعالى قد يبتليك بزوج أكثر منك نقصاً، وقد يكون أوفر عقلاً فيستوعبك، ويصبر عليك، وينظر في حسناتك فيغفر لك زلاتك وسيئاتك ونقصك ..وهكذا، ولذلك قال النبي - صلى الله عليه وسلم-:- " لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر ".

وهذا يبين حالتك تماماً، بمعنى أن المرأة قد يكون فيها نقص في بعض الجوانب، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - يوصي أن لا نغفل الجانب الحسن فيها، لأن فيها وفيها، والرجل كذلك فيه وفيه.

فلذلك أتمنى ألا يعطى الأمر أكبر من حجمه كما ذكرت، وأنا أتصور أنك أعطيته أكبر من حجمه، فأتمنى - بارك الله فيك - أن تحاولي التخفيف من موقفك من هذه السلبيات التي ذكرتيها في رسالتك.

الأمر الثاني:- أن الإنسان ما دام سليماً من الأمراض العضوية التي تسبب إعاقة في حياته، سواء كانت في الحياة في العامة، أو الحياة الخاصة -أقصد الحياة الوجية - فإن كل أمر قابل للإصلاح، لأن النفس البشرية هذه جعل الله جل جلاله قوام الإنسان فيها، بمعنى جعل الإنسان هو المسؤول عن النهوض بنفسه وتزكيتها عندما قال سبحانه وتعالى: {قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دسها}.

فالله تبارك وتعالى أوكل إلينا أمر النفس، وهذه الأمور كلها التي ذكرتها أمور نفسية نستطيع - بإذن الله - أن نتغلب عليها، ونتعلم كماً كبيراً من المهارات التي تجعلنا في قمة الإبداع والروعة، وهناك مدارس تدرس التنمية البشرية، تستطيع أن تحول الإنسان الذي لا يصلح لشيء إلى إنسان رائع وعظيم.

لذا أقول - ابنتنا الفاضلة الكريمة -:
أولا: خففي من نظرتك إلى نفسك.
ثانيا: اعلمي أن ما من أحد إلا وفيه عيوب ولكنها مخفية، وبعضها قد يظهر عند الحاجة.

الأمر الثالث: هناك فرصة لتغيير هذه الأشياء السلبية، فيما يتعلق بنقص العقل، أو عدم القدرة على الحكم على الأمور بدقة وروية، فكل هذه الأمور أمرها سهل وميسور.

وعليك بزيارة المكتبات التي توجد فيها الكتب التي تتعلق بالثقة بالنفس، لأنك بحاجة إلى كتاب عن الثقة بالنفس، وكيفية استعادتها، وأيضاً هناك كتب كثيرة تتكلم عن كيفية تطوير المهارات، وتطوير الذات، وتطوير التفكير، وتطوير أنماط السلوك، وهذه موجودة ومتوفرة في مصر- فلله الحمد والمنة -، وإن لم يتيسر لك ذلك بسبب ارتفاع التكاليف وغيره، فمن الممكن أن تحددي النقاط التي ترين بأنك في حاجة إلى النهوض بها، وأن تكتبيها في أي موقع من مواقع البحث في الإنترنت مثل: جوجل وغيره، وسوف تجدين كماً هائلاً من المعلومات التي بها تستطيعين أن تغيري بها أشياء كثيرة في تفكيرك، بل وفي أنماط سلوكك، وأنا شخصياً أنصح بذلك، وكم من مرة استعملت مثل هذه الأشياء، فنفعني الله بها نفعا عظيماً.

فجربي - بارك الله فيك -، ولا ينبغي أن تصابي بأي نوع من اليأس والإحباط، لأن ذلك يتعارض مع رسالة الإسلام الذي يدعو إلى عدم اليأس، وحرمه تحريماً قاطعاً.

كذلك ليس الزواج مثلما تتصورينه، لأن الشخص الذي ستتزوجينه - كما ذكرت لك - إما أن يكون أكمل أو أنقص، فإن كان أكمل منك عقلاً، فسوف يعوض ما عندك، وإن كان أنقص فسوف تتفهمين أي فوارق - بإذن الله تعالى -.

فتوكلي على الله، واتركي عنك هذه السلبية، وحاولي تنمية تلك المهارات، وكم أتمنى أن أسمع أنك أصبحت زوجة لزوج رائع، وثقي وتأكدي بأنك ستكونين زوجة رائعة، وأما رائعة أيضاً إذا أخذت بالنصيحة!

وأسأل الله لك التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرى أني لا أصلح للزواج والأمومة، فما نصيحكتم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اشتعال الشهوة وحاجتي للزواج
» الأفضل أن يعمل بما هو أصلح لقلبه
»  أصلح الأديان للإنسانية عقيدة وشريعة
» حكم تحديد سن معين للزواج
» دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: