اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة  Oooo14
 موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة  User_o10

 موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة  Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة     موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة  Emptyالإثنين 22 أكتوبر 2012 - 11:02

العنوان موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة
المؤلف أبو عبد الرحمن غنيم غنيم عبد العظيم
نبذه عن الكتاب

دراسة سلفية مقارنة لبيان العقائد والأحكام الواردة في الكتاب المقدس انطلاقا من منهج سلفي لربط المسائل بالأدلة الشرعية ولوازمها العقلية ، وليس من المنطلقات الفلسفية وشقشقاتها الواردة في كتب أهل الكتاب.
تاريخ الإضافة 18/5/1431
عدد القراء 3186
رابط القراءة
رابط التحميل اضغط هنا لتحميل الملف <<  موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة  Zip << اضغط هنا >> >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث الطهارة وخصال الفطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موسوعة مع النصارى في الأصول والفروع-مباحث توحيد الربوبية والتثليث
»  مع الشيعة في الأصول والفروع
» مذاهب الفقهاء في أحكام نفقة الأصول والفروع والأقارب
»  موسوعة البيان لما فى عقيدة النصارى من التحريف والبهتان
» مباحث في علوم القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب مقارنة الاديـان-
انتقل الى: