اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 إزرع الأخلاق واسقها بالعمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
إزرع الأخلاق واسقها بالعمل Oooo14
إزرع الأخلاق واسقها بالعمل User_o10

إزرع الأخلاق واسقها بالعمل Empty
مُساهمةموضوع: إزرع الأخلاق واسقها بالعمل   إزرع الأخلاق واسقها بالعمل Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012 - 22:13

إزرع الأخلاق واسقها بالعمل
يروى أنه كانت هناك عائلة فقيرة محدودة الدخل بالكاد تحصل على قوت يومها ، كانت هذه العائلة تتكون من أربعة أشخاص أب وأم وابن وابنة ، هذه العائلة في أساسها تربت على الأخلاق الحميدة لذا نجد ثمرة ذلك تظهر نتائجها على أبنائها فنجد الأم تحاول جاهدة زرع حب الخير والتضحية من أجل الغير كذلك الايثار في أبنائها ، وكانت تربيتهم على الصبر وتحمل الجوع ، وكان الأب يقاسي الأمرين من أجل أن يوفر قوت أسرته قيعمل في النهار موظف في مؤسسة حكومية وفي المساء يعمل في أصطياد الأسماك فتارة يرزق بسمكة وتارة باثنين ومرات عديدة لا يرزق بشئ ومع كل هذا لا يكل ولا يمل فى طلب الرزق والسعي وراءه مهما كانت صعوبتة من أجل أن يبعد شبح الجوع والفاقة عن أسرته يتكبد العناء ويقاس شدة البرد ومرارة العيش وكل ذلك يهون في سبيل أسرته.
فلشدة ايمان هذا الرجل وتمسكة بدينة نجده دائماً راضى ومستبشر بالغد ،وأن الرزق بيد الله ،وأن الله يحب اليد العاملة، لذا يجد ويجد في طلب الرزق وذلك لأن مرتبة الذي يتقاضاه من العمل بمجرد أن يقبضة في يده ينفد ما بين أجرة البيت الذى يسكنه مع أسرته، ومابين مصروفات الماء والكهرباء وغيرها من الأشياء حتى لا يبقى معه شئ منه وكبر أبنائهم ودخلوا المدارس وتفوقوا في مدارسهم وذات مرة سمع ابنهم من أحد الطلاب أنه يحتفل بيوم ميلادة وتصنع له أمه ما لذ وطاب من الحلويات ، فما إن انتهى الصف حتى عاد إلى بيته يحمل في عقله الصغير عدة تساؤلات مامعنى عيد ميلاد ؟ وماذا يصنعون ؟ وهل هى من الضروريات ؟
فاجابته أمه عن كل هذه التساؤلات ، وفي مرة وهو عاد إلى البيت خرج معه ذلك الطالب المرفه فمرّ به من قرب حلواني وقال له انظر إلى هذا القالب من الحلوى لقد اشترت لى أمي مثله في عيد ميلادى وكان هذا الولد كلما مرّ من هذا الطريق وقف ينظر بلهفة وشوق إلى تذوق هذا القالب ، وفي مرة من المرات مرّ أبوه فرأه فتحسر ودمعت عيناه لآنه لا يستطيع توفير مثل هذا الشي البسيط لابنه وعزّم على أن يوفر مبلغ يعطية لابنه ليشتري هذا القالب من الحلوى .
وفعلاً عمل أجير عند أحد أصحاب المحلات ليوم ووفرّ فيه ثمن قالب الحلوى وعاد إلى البيت وقال لابنة خذ هذا المال واشترى به ماشئت وكان هذا المبلغ كبير بالنسبة لابنة الذى لم يعتد على حمل النقود معه ، وفي اليوم التانى ذهب الابن الى المدرسة وعاد منها مسرعاً الى محل الحلوى واشترى ماتشتهه نفسه .
وهو عائد سعيد يكاد يطيرمن الفرح وإذا به يفاجأ بطفل صغير يبكي وهو جالس على الآرض وأمه بجانبة تسكته فلا ينصت لها ، فشده هذا المشهد المؤثر بالنسبة له فتقدم نحو المراة يسألها ما بال ابنك يصرخ بألم دون أن يلتقط أنفاسه ، فأجابته وعيناه تفيض من الدمع أن ابنى جائع منذ يومين لم يأكل شيئا سوى كوب ماء وقطعة رغيف يابس جاف ، فرق قلب الولد وسالت عيناه بالدموع وتحسر على صرفه للنقود ولكنه فعل ما لايخطرعلى ببال فقد تنازل عن حمله الصغير الذى راوده أيام حتى تحصل عليه ألا وهو قالب الحلوى أعطاه للصغير فأخذه الصغير وفرح فرحا شديدا وشكرئه الام الحزينة وقالت له إن لي صغاراً أخرون جياع سأحمل لهم هذا لعله يسد بعض جرعهم ، وضمت الطفل إلى صدرها وقبلته شاكرين صنيعى.
رجع الطفل إلى بيته سعيداً وكانت كل إفراد للاسرة ينتظرون قدومه ليروا ماذا اشترى بنقودة . فرأوا مشهدا عجيباً ، لا شي في يده ويكاد يطير من السعادة ، فسأله والده في حيرة ؟ ماذا صنعت بالنقود ؟
فأجاب ببراءة الأطفال ، لقد اشتريت الحلوى بها وفي أثناء عودتى وجدت أمراة وابنها جياع فأعطيتهم الحلوى لكي يعطينى ربي خيراً منها في الجنة ، ففاضت عينا والديه وعانقا ولدهما وشكرار ربهما أن تربيتهما فيه لم تضع وأن رزقهما بطفل بار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إزرع الأخلاق واسقها بالعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأخلاق الغربية أمام النقد مزايا الأخلاق في الإسلام (2)
»  الحث على الاستفادة من العلم بالعمل
»  طبق الأخلاق
» مكارم الأخلاق (41)
» مكارم الأخلاق (40)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: