اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Oooo14
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها User_o10

فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Empty
مُساهمةموضوع: فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها   فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Emptyالخميس 5 يوليو 2012 - 8:22

سؤال حول: إصدار المجلات الخليعة يسأل قارئ من جدة قائلا: (ما حكم إصدار مجلات تظهر فيها النساء سافرات وبطريقة مغرية.. وتهتم بأخبار الممثلين والممثلات؟ وما حكم من يعمل في هذه المجلة ومن يساعد على توزيعها.. ومن يشتريها؟)

الجواب: أجاب الشيخ ابن باز: لا يجوز إصدار المجلات والصحف التي تشتمل على نشر الصور النسائية أو الدعائية إلى الزنا والفواحش أو اللواط أو شرب المسكرات أو نحو ذلك مما يدعو إلى الباطل ويعين عليه، ولا يجوز العمل في مثل هذه المجلات لا بالكتابة ولا بالترويج؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ونشر الفساد في الأرض والدعوة إلى إفساد المجتمع ونشر الرذائل، وقد قال الله عز وجل في كتابه المبين: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ) خرجه مسلم في صحيحه.

وقال صلى الله عليه وسلم أيضا: (صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) خرجه مسلم في صحيحه أيضا.
والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
نسأل الله أن يوفق المسلمين لما فيه صلاحهم ونجاتهم، وأن يهدي القائمين على وسائل الإعلام وعلى شئون الصحافة لكل ما فيه سلامة المجتمع ونجاته، وأن يعيذهم من شرور أنفسهم ومن مكايد الشيطان إنه جواد كريم.


يحرم النظر إلي صورة الفنانات

هناك ظاهرة متفشية بين الشباب وهي اقتناء صور النساء الأجنبيات من فنانات ومطربات وغير ذلك وينظرون إليها باستمتاع ، ويحتجون بحجة واهية وهي أن هذه الصور ليست حقيقية . . . . . . . . . . .

هذا تهاون خطير جدا أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء بواسطة وسائل الأعلام المرئية أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تجره إلي أن يتعمد النظر إلي المرأة مباشرة ، وهذا شي مشاهد ، ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو في صحف أو غيرها ، لأن في ذلك فتنة تضره في دينه ، ويتعلق قلبه بالنظر إلي النساء فيبقى ينظر إليهن مباشرة .

أتت هذه المادة من موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله -


وضع صور النساء على المنتجات

أجاب عليه:سلمان العودة

السؤال:

ما حكم وضع صور ذوات الأرواح على الأغلفة التجارية للإشهار؟ ومن ذلك وضع صور النساء على كرتون بعض العلب التجارية للإشهار والتعريف بخصائص السلعة، علماً بأن المرأة لا يظهر منها إلا وجهها وبعض من شعرها، وهي في صورة محتشمة. وهذا خاصة في بعض المنتجات الخاصة بالنساء مثل الحناء، وزيت الشعر، وصبغ الشعر؟
وهل يجوز أن نضع صورة امرأة ملتفتة إلى الخلف بحيث يظهر الرأس فقط، ولا يظهر منه إلا الشعر؟

الجواب:

أرى أنه لا يجوز وضع صور النساء على المنتجات لما في ذلك من الفتنة، حيث أصبحت الشركات والمتاجر تتنافس على اختيار الجميلات، وعرضهن بشتى الملامح والأوضاع، وهكذا القنوات الفضائية، والصحف، والمجلات أصبح الكثير منها ينظر إلى المرأة باعتبارها جسداً فحسب، ويوظفها وسيلة لجذب الزبائن، وقل أحيانا لخداعهم.
وهذا يعود بالضرر على المرأة نفسها في تكريس صورتها المادية الجسدية، وتغييب صورتها الروحية والعقلية، حيث هي مدرسة، وسكن، وعقل، وتاريخ، وفضائل.
فيختفي هذا كله ويتضاءل، أو ينعدم، وتبرز صورة المرأة الجسد، وهذا مقصور على ذوات المواصفات الخاصة أولاً، وعلى فترة من العمر محدودة ثانياً، ثم يلفظها السوق.
ولذلك تقوم الحملات، ويجب أن تقوم في الغرب، والشرق لمنع استغلال المرأة، أو المتاجرة بها بأي وجه.
أما رسم صورة شعر مجرد مثلاً كوسيلة إيضاح وإشهار، وتعريف ببعض السلع فلا يظهر مانع منه والله أعلم.




بيع صور النساء العاريات وتعليقها في المركبات العامة

السؤال

هل يجوز بيع صور لنساء متبرجات، وما حكم تعليقها في المركبات العامة؟

الإجابة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله. وبعد..
اعلم وفقك الله أن هذا البيع محرم، والمال المأخوذ عنه محرم يجب الخروج منه بالتصدق، كما أن عرض هذه الصور، والنظر إليها، والقيام بتصويرها وتعليقها كله حرام. وعلى المسئولين إيقاف هذه الفتنة ووأد هذه الخلاعة.
والله وليُّ التوفيق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 100210
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Oooo14
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها User_o10

فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها   فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Emptyالخميس 5 يوليو 2012 - 8:23

حكم النظر إلى صور النساء في المجلات

س _ ما حكم النظر إلى صور النساء في الصحف والمجلات وغيرهما ؟

جـ _ ليس للمسلم النظر إلى وجوه النساء ، ولا إلى شئ من عوراتهن ، لا في المجلات ولا في غيرها لما في ذلك من أسباب الفتنة ، بل يجب عليه غض بصره عن ذلك عملاً بعموم الأدلة الشرعية المانعة من ذلك وخوفاً من الفتنة ، كما يغض بصره عنهن في الطرقات وفي غيرها ، وبالله التوفيق .

الشيخ ابن باز

هذه المسلسلات مشاهدتها حرام


س _ ماحكم استماع الموسيقى والأغاني ؟ وما حكم مشاهدة المسلسلات التي تتبرج فيها النساء ؟

جـ _ حكم ذلك التحريم والمنع لما في ذلك من الصد عن سبيل الله ومرض القلوب وخطر الوقوع فيما حرم الله عز وجل من الفواحش ، قال الله عز وجل : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين(6) وإذا تتلى عليه ءاياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقر فبشره بعذاب أليم (7) ) . ففي هاتين الآيتين الكريمتين الدلالة على أن استماع آلات اللهو والغناء من أسباب الضلال والإضلال واتخاذ آيات الله هزواً والاستكبار عن سماع آيات الله .

وقد توعد الله من فعل ذلك بالعذاب المهين والعذاب الأليم ، وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث في الآية بالغناء والمعازف وكل صوت يصد عن سبيل الله ، ففي صحيح البخاري _ رحمه الله _ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) والحر بالحاء والراء المهملتين الفرج الحرام أي الزنا ، والحرير معروف وهو محرم الرجال ، والخمر معروف وهو كل مسكر وهو حرام على الجميع ، والمعازف هي آلات اللهو كالعود والطبل والطنبور ونحو ذلك كما في النهاية والقاموس ، والعزف اللعب بها والعازف المغني واللاعب بها .

فالواجب على كل مسلم ومسلمة تجنب هذه المنكرات والحذر منها وهكذا مشاهدة المسلسلات المشتملة على تبرج النساء تحرم مشاهدتها لما في ذلك من الخطر العظيم على مشاهدها من مرض قلبه وزوال غيرته ، وقد يجره ذلك إلى الوقوع فيما حرم الله سواء كان المشاهد رجلاً أو امرأة ، وفق الله الجميع لما فيه رضاه والسلامة من أسباب غضبه .

الشيخ ابن باز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 100210
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Oooo14
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها User_o10

فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها   فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها Emptyالخميس 5 يوليو 2012 - 8:23

حكم إقتناء صور النساء

س _ بعض الناس يقتني صور النساء الأجنبيات وينظر إليها ويستمتع بذلك بحجة أن هذه صور وليس حقيقة ، فما حكم الشرع في ذلك ؟

جـ _ هذا تهاون خطير جداً وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بواسطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لا بد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل ، تجره إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شئ مشاهد ، ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو في صحف أو غيرها ، لأن في ذلك فتنة تضره في دينه ، ويتعلق قلبه بالنظر إلى النساء ، فيبقى ينظر إليهن مباشرة ، والله أعلم .

الشيخ ابن عثيمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوي مهمه جدا والاغلبيه واقعة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث من تردَّى من جبل فقتل نفسه فهو فى نارجهنّم يتردَّى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا
» 120 فتوي
» 70 فتوي عامه
»  واقعة التحرش تؤلمني
» جردوها من ملابسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم .. واقعة مبكية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: