اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!  Oooo14
هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!  User_o10

هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!    هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!  Emptyالإثنين 25 يونيو 2012 - 9:42

هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!
الحمد لله القائل :[ ما فرطنا في الكتاب من شيء ] والصلاة والسلام على القائل :" أوتيت القرآن ومثله معه "
وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :
فإن السيارات اختراع جديد لم يمرَّ على أولها أكثر من قرنين من الزمان ، فهي من إبداعات زماننا الحاضر و واقعنا المعاصر ، ولم يكن لهذا ذكر على ألسنة الناس ، فهي فوق تصورهم ، وأعلى مما يحلمون به أو يتخيلونه ! ولكن العجيب الغريب الذي يملك عليك جوانحك ويسري في أوردتك هو مزيد إيمانك برسالة هذا النبي العظيم ؛ محمد ـ صلى الله عليه وسلم ! وذلك عندما تعلم أنه ، وقبل أربعة عشر قرن من الزمان جاء بذكرها وأخبر بأمرها ، في زمن لا يعرفون فيه إلا الخيل والجمال ، والحمير والبغال ، أليس هذا مما يزيدك حباً له ، وتصديقاً لما جاء به ؟! فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :" تكون إبل للشياطين ، وبيوت للشياطين ، فأما ابل الشياطين ، فقد رأيتها ، يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها فلا يعلو بعيراً منها ، ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله ، وأما بيوت الشياطين فلم أرها " ( رواه أبو داود في الجهاد برقم 2568 ) قال الألباني ـ رحمه الله ـ في الصحيحة : والظاهر أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ عنى ببيوت الشيطان هذه السيارات الفخمة التي يركبها بعض الناس مفاخرة ومباهاة ، وإذا مروا ببعض المحتاجين إلى الركوب لم يركبوهم ، ويرون أن إركابهم يتنافى مع كبريائهم وغطرستهم ؟ فالحديث من أعلام نبوته ـ صلى الله عليه وسلم . " أ . هـ ( انظره في ج1 ص 148 ) وعن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول :" سيكونُ في آخر أمّتي رجالٌ يركبون على سروجٍ كأشباهِ الرحالِ ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسياتٌ عارياتٌ ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهُنَّ فإنهنَّ ملعوناتٍ ، لو كانت وراءكم أمّةٌ من الأممِ لخدمتهنّ نساؤكم ، كما خدمكم نساءُ الأممِ قبلَكم " ( أخرجه أحمد وابن حبان في صحيحه والطبراني في الصغير والأوسط ، انظره في : السلسلة الصحيحة [ ( 6_1/411 ) ( 2683) ] قال الألباني ـ رحمه الله : .. يتبيّن لك ـ بإذن الله ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يشير بذلك إلى هذه المركوبة التي ابتُكرت في هذا العصر ، ألا وهي السيّارات ، فإنها وثيرة وطيئة ليّنة كأشباه الرحال .
وإذن ففي الحديث معجزة علميّة غيبية أخرى غير المتعلِّقة بالنساء الكاسيات العاريات ، ألا وهي المتعلقة برجالهن الذين يركبون السيارات ينزلون على أبواب المساجد . ولعمر الله ! إنّها لنبوءة صادقة نشاهدها كل يوم جمعة حينما تتجمع السيارات أمام المساجد حتى ليكاد الطريق على رحبه يضيق بها ، ينزل منها رجال ليحضروا صلاة الجمعة ، وجمهورهم لا يصلون الصلوات الخمس ، أو على الأقل لا يصلونها في المساجد ، فإنهم قنعوا من الصلوات بصلاة الجمعة ، ولذلك يتكاثرون يوم الجمعة ، وينزلون بسياراتهم أمام المساجد فلا تظهر ثمرة الصلاة عليهم ، وفي معاملتهم لأزواجهم وبناتهم ، فهم بحق ( نساؤهم كاسيات عاريات ) !
وثمة ظاهرة أخرى ينطبق عليها الحديث تمام الانطباق ، ألا وهي التي نراها في تشييع الجنائز على السيارات في الآونة الأخيرة من هذا العصر ، يركبها أقوام لا خلاق لهم من الموسرين المترفين التاركين للصلاة ، حتى إذا وقفت السيارة التي تحمل الجنازة وأدخلت المسجد للصلاة عليها ، مكث أولئك المترفون أمام المسجد في سياراتهم ، وقد ينزل عنها بعضهم ينتظرون الجنازة ليتابعوا تشييعها إلى قبرها نفاقاً اجتماعياً ومداهنة ، وليس تعبدا وتذكُّراً للآخرة ، والله المستعان . ( السلسلة الصحيحة ج 6 ص 416 )
فسبحان الله ! ما أصدق هذا الرسول الكريم ! وما أجلّ هذا الدين العظيم ! وما أشدّ غفلتنا عنه ! وعن عظمته وجلاله !! فسبحان القائل:{ سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل جاء ذكر السيارات في الوحي ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأحاديث الطوال (3) بدء الوحي
»  شرح حديث حول أنواع الوحي
» شبهه حول الوحي ... والجرس
» الوحي في ثوب عائشة رضي الله عنها
» شبهة الوحي جاء بالقرآن غير مرتب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: