اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟ Oooo14
ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟ User_o10

ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟   ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟ Emptyالأحد 8 أبريل 2012 - 10:02

ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شيخنـا الفاضل بارك الله فيك ..
بعض النساء يطلقن لنواظرهن العنان ناحية بنات جنسهن اللواتي لا يراعين الله في لبسهن وحشمتهن
فماحكم نظر المرأة لجسد المرأة الغير محتشمة
سـواء كـان عـدم الإحتشـام متمثـلا في لبس الضيق او القصير أو في لبس البناطيل وما شابـه ..
مـاذا يترتب على النسـاء اللواتي ينظرن الى نساء مثلهن وهن بهذه الملابس
هل هو حرام أم مكروه وان كان الجواب حـرام فماهي درجة التحريم وهل تصل الى حد الكبيره ؟؟
أفتنا يا شيخ جزاك الله الجنة وبارك في علمك ووقتك وصحتك ..



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يُمنع الرجل من النَظر إلى الأمرد .
قال ابن كثير : قال كثير من السلف : إنهم كانوا ينهَون أن يحدَّ الرجل بَصَره إلى الأمرد . وقد شَدَّد كثير من أئمة الصوفية في ذلك ، وحَرَّمه طائفة من أهل العلم ، لِمَا فيه من الافتتان ، وشَدّد آخرون في ذلك كثيرًا جدً . اهـ .

وتُمنَع المرأة مِن النظر إلى الكاسيات العاريات ؛ لِمَا يُورِث النظر إليهن من تعلّق القلوب الضعيفة بالصور الفاتنة ، وما أكثر الإعجاب بين الفتيات ، ومن أسبابه إطلاق النظر .
ولِمَا يُسببه مِن استساغة للمُنْكَر وعدم إنكاره .
ولِمَا يترتّب عليه من تقليد النفوس الضعيفة لصاحبات تلك الملابس الفاتنة ..

والواجب إنكار ذلك المنكر ، وأقلّ درجات الإنكار هو الإنكار بالقلب .

سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله : عن مجلة ( البردة ) وهي مجلة أزياء نسائية تعرض جميع أنواع الملابس حتى ملابس النوم ، والهدف من هذه المجلة اقتباس الأزياء للملابس فقط ، علما بأن هذه المجلات تكون صادرة من مصادر غربية بحتة ، وتظهر فيها نساء شبه عاريات ، ويُعرض فيها ملابس لا تناسب الفتيات المسلمات ، وهذا في الغالب وليس دائما ، فما حكم الاعتماد عليها باختيار الأزياء المناسبة فقط بغض النظر عن ما فيها من تبرج ؟ وما حكم اقتباس تسريحات الشعر من النساء العارضات للأزياء ؟ وهل يدخل ذلكم في قوله صلى الله عليه وسلم : " مَن تَشَبّه بِقَوم فهو منهم " ؟ وما حكم لبس القصير للمرأة مثل أن يكون الثوب في نصف الساق أو فوق الكعب قليلاً ؟
فأجاب رحمه الله :
لا يجوز اقتناء هذه المجلات وأشباهها لِمَا فيها من الصور الخليعة ، ولأنها قد تدعو إلى هذه الألبسة البعيدة عن الألبسة الدينية الإسلامية الموجبة للتشبه بالكفار في لبسهم ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مَن تَشَبّه بِقَوم فهو منهم ". فلا يجوز اقتناء هذه المجلات ولا شراؤها ، بل يجب على الإنسان إذا رآها أن يُحرقها إذا استطاع إلى ذلك سبيلاً .
كذلك مسألة الشعر ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تصفف شعرها على صفة شعر الكافرات أو الفاجرات ؛ لأن من تشبه بقوم فهو منهم .
وبهذه المناسبة فإنني أنصح نساءنا المسلمات المؤمنات وأنصح أولياء أمورهن بالبعد عن هذه المجلات وعن هذه التسريحات التي تدعو للتلقي عن الكفار ومحبة ما هم عليه مِن الألبسة الخليعة التي لا تَمُتّ إلى الحياء ولا الشريعة الإسلامية بِصِلَة . أو الموضات التي يكون عليها تسريح الشعر ، وليكن المسلمون متميزين عن غيرهم لِمَا تقتضيه الشريعة الإسلامية ، وبالطابع الإسلامي حتى يَعود للأمة الإسلامية عِزّتها وكرامتها ومجدها ، وما ذلك على الله بعزيز .
أما بالنسبة للقصير فالذي نرى أن لبس القصير للنساء داخل في قوله صلى الله عليه وسلم : " نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات " . وأنه لا يجوز للمرأة أن تعتاد لبس القصير . اهـ .

وسُئل رحمه الله : عن مجلات الأزياء وتفصيل الملابس على ما فيها ؟

فأجاب رحمه الله بقوله :
أطّلعت على كثير من المجلات التي تشير إلها السائلة فألفيتها مجلات خليعة فظيعة خبيثة ، حقيق بنا أن لا تُوجد مثل هذه المجلات في أسواقنا وفي محلات الخياطة ، لأن مَنْظَرها أفظع مِن مخبرها ، ولا يجوز لأي امرأة أو رجل أن يشتري هذه المجلات أو ينظر إليها أو يُراجعها لأنها فتنة .
قد يشتريها الإنسان وهو يظن أنه سالم منها ، ولكن لا تزال به نفسه والشيطان حتى يقع في فَخِّها وشَرَكها ، وحتى يختار مما فيها من أشياء لا تناسب مع البيئة الإسلامية .
وأحذر جميع النساء والقائمين عليهن من وجودها في بيوتهم لِمَا فيها من الفتنة العظمية ، والخطر على أخلاقنا وديننا ، والله المستعان . اهـ .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحتشمة......... عزة في زمن الانبهار
» ماحكم تعطيش الجيم !!!
» ماحكم حمل المصحف والقراءة به في الصلاة بعد فراءة الفاتحة؟
» ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن
»  الفتاة المتميزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: