اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ماحكم تعطيش الجيم !!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
ماحكم تعطيش الجيم !!! Oooo14
ماحكم تعطيش الجيم !!! User_o10

ماحكم تعطيش الجيم !!! Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم تعطيش الجيم !!!   ماحكم تعطيش الجيم !!! Emptyالأربعاء 4 مايو 2011 - 12:45


نسمع عن تعطيش الجيم فماذا نعني ذلك ؟ وهل حرف الجيم فيه تعطيش ؟ وهل هذه صفة لحرف الجيم أم ماذا ؟


الجيم تخرج بكيفية الصوت الشديد المجهور فيبدا النطق بها بتصادم طرفي نخرجها بدرجه اعتماد تغلق المخرج غلقا محكما فيحتبس الصوت والنفس معا ( صفة الشدة ) ولا يمكن اكتمال ولادة الجيم الا بدفعه قوية يضطرب معها طرفا المخرج ( صفة القلقلة ) ويهتز معها الحبلان الصوتيان اهتزازا قويا فيتكيف كل الهواء بالصوت ( صفة الجهر ) فيخرج صوت الجيم مجهورا ذا نبرة قوية عقب الاحتباس

الجيم مثلها مثل باقي الحروف ان تعدت مخرجها فقدت فصاحتها

ان تعدت مخرجها من ناحية اقصى اللسان خرجت بين الجميم والكاف وهي الجيم القاهرية التي نسميها بالجيم غير المعطشة وان تعدت مخرجها ناحية طرف اللسان لا يمكننا احكام المخرج فتخرج مهموسة رخوة بين الجيم والشين مثل الجيم التي نسميها بالجيم المعطشة


وبسبب اتحاد الجيم مع الدال بالصفات تخرج مبدوءة بالدال والجيم التي تخرج مخلوطة بالدال او بالكاف او بالشين فليست بالجيم الفصيحه وانما هي لهجات عامة يجوز التكلم بها بها ولكن لا يجوز قراءة القرآن بها
ولا توجد في اللغة جيم معطشة واخرى غير معطشة

وانما توجد جيم واحدة فصيحه من مخرجها هو وسط اللسان بتصادم محكم مع ما يحاذيه من غار الحنك الاعلى


***********


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز تعطيش الجيم في قراءة القرآن الكريم؛ لما في ذلك من تضييع صفة من صفاتها وهي الشِدَّة وإبدالها بصفة التفشي، والجيم من الحروف التي يجب الاعتناء بها وإخراجها من مخرجها وإعطاؤها صفتها، فهي من الحروف الشجرية التي تخرج من وسط اللسان مع ما يقابله من الحنك الأعلى، ومن حروف الجهر والشدة والقلقلة.

وبخروجها ينحبس النفس عند النطق بها لكمال الاعتماد على مخرجها، وتعطيشها يذهب بهذه الصفات، وقد غيرت صفة الجيم ومخرجها في بعض البيئات الإسلامية فيجب التنبه لذلك.

والحاصل: أن على قارئ القرآن الكريم أن يعتني بمخارج الحروف وصفاتها... حتى يقرأ كتاب الله عز وجل كما أمره الله تعالى حيث يقول: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا [المزمل:4]، ولا يتم امتثال هذا الأمر إلا بتجويد الحروف ومعرفة الوقوف، وتجويد الحروف هو إخراجها من مخارجها وإعطاؤها صفاتها، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 2493.

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جانا
 
 
avatar


مشــآركـآتــى : 9
نقــاط : 24823
نقاط التقييم : 7
ماحكم تعطيش الجيم !!! Oooo14
ماحكم تعطيش الجيم !!! User_o10

ماحكم تعطيش الجيم !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم تعطيش الجيم !!!   ماحكم تعطيش الجيم !!! Emptyالأربعاء 4 مايو 2011 - 19:55

جزيت خيرا
:http://r29.img
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم تعطيش الجيم !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن
» ماحكم حمل المصحف والقراءة به في الصلاة بعد فراءة الفاتحة؟
» ماحكم نظـر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: