اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)  Oooo14
درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)  User_o10

درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)  Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)    درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)  Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 20:18

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

(لعن الله راكب الفلاة وحده)

يقول العلماء ‘ذا ترتب على العمل القليل العقاب الكبير الشديد يحكم على الحديث بالوضع

السؤال :- ما درجة هذا الحديث
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد روى الإمام أحمد في المسند عن أبي هريرة قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال والمتبتلين من الرجال الذي يقول لا يتزوج، والمتبتلات من النساء اللائي يقلن ذلك، وراكب الفلاة وحده -فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استبان ذلك في وجوههم- والبائت وحده.

قال الشيخ شعيب الأرنؤوط: صحيح دون لعنة راكب الفلاة والبائت وحده، وإسناده ضعيف لجهالة طيب بن محمد.

وقال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف ومنكر.

وأما المقولة التي نسبتها للعلماء، فهي مذكورة في كتب مصطلح الحديث، وهي من العلامات التي يستدلون بها على وضع الحديث، وقد ذكرها الإمام السيوطي في منظومته في مصطلح الحديث، التي تصل إلى ألف بيت، حيث ذكرها ضمن العلامات التي يستدل بها على كون الحديث موضوعا قائلا:

وما به وعد شديد أو وعيد على حقير وصغيرة شديد

وفي شرح هذه المنظومة المسمى "إسعاف ذوي الوطر بشرح نظم الدرر في علم الأثر" لصاحبه محمد الشيخ علي بن آدم الأثيوبي الولوي المدرس بدار الحديث الخيرية بمكة: وحاصل المعنى أنه يعلم كون الحديث موضوعا بالإفراط في الوعد العظيم على الفعل الخطير والوعد الشديد على الأمر الصغير، وهذا كثير في أحاديث القصّاص. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..)
» درجة حديث (من قرأ آية الكرسي كان في ذمة الله)
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)
» درجة حديث (من أحب الله عز وجل فليحبني..)
» درجة حديث علي رضي الله عنه في الأمانة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: