اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) Oooo14
 درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) User_o10

 درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..)    درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) Emptyالسبت 18 مايو 2013 - 17:27

السؤال

نريد معرفة صحة هذا الدعاء إذا قرئ بعد صلاة الفجر 6 مرات: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك إلها واحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، ولم يكن له كفوا أحد. له أجر 40000حسنة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ورد هذا الحديث بهذا اللفظ: من قال بعد صلاة الصبح: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهًا واحدًا صمدا، لم يتخذ صاحبة ولا ولدًا، ولم يكن له كفوًا أحد. كتب الله له أربعين ألف حسنة. عزاه السيوطي إلى ابن السني. وقد رواه أحمد في مسنده والترمذي في جامعه غير مقيد بصلاة الصبح، وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والخليل بن مرة ليس بالقوي عند أصحاب الحديث، قال محمد بن إسماعيل: هو منكر الحديث. انتهى.

وفيه علة أخرى وهي الانقطاع بين الأزهر بن عبد الله وتميم الداري فإن الأزهر لم يسمع من تميم. أفاده محقق المسند. وضعف الحديث الألباني رحمه الله تعالى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 100210
 درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) Oooo14
 درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) User_o10

 درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..)    درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..) Emptyالسبت 18 مايو 2013 - 17:29

حديث« مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، إِلَهًا وَاحِدًا صَمَدًا، لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ أَرْبَعَ آلَافِ حَسَنَةٍ » .

أخرجه الطبرانى فى " المعجم الكبير " (2/54) من طريق أَحْمَدُ بن رِشْدِينَ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بن حَمَّادٍ زُغْبَةُ ، ومن طريقه بن عدى فى " الكامل " (3/58) بنفس اللفظ ، وابو نعيم فى " المعرفة " (1/451) ط دار الوطن من طريق مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قال ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، عَنِ الْأَزْهَرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ بلفظ « مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، إِلَهًا وَاحِدًا صَمَدًا، لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ أَرْبَعَ آلَافِ حَسَنَةٍ » .

ثم أخرجه ابن السُّنِّي فى " عمل اليوم والليلة " (1/258) من طريقعبد الجواد بن محمد بن عبد الرحمن ، ثنا زيد بن إسماعيل الصائغ ، ثنا قتيبة بن سعيد به بنفس طريق ابو نعيم فى " المعرفة " بلفظ « من قال بعد صلاة الصبح : أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، إلها واحدا صمدا ، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يكن له كفوا أحد ، كتب الله عز وجل له أربعين ألف حسنة ».

و الْخَلِيلِ بن مُرَّةَ هو الضبعى قال ابو زرعة خليل بن مرة شيخ صالح ، وقال أبو حاتم ليس بقوي(الجرح والتعديل/3/370) ،وقال البخاري منكر الحديث وقال في موضع آخر لا يصح حديثه ، وقال ابن عدي لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد وهو في جملة من يكتب حديثه وليس هو متروك الحديث ، وذكره الساجي والعقيلي وابن الجارود والبرقي وابن السكن في الضعفاء ، وقال الآجري عن أبي داود قال أبو الوليد الطيالسي خليل بن مرة ضال مضل ، وقال أبو الحسن الكوفي ضعيف الحديث متروك ، وقال النسائي ضعيف ،وقال ابن حبان في " الضعفاء" يروي عن جماعة من البصريين والمدنيين من المجاهيل وروى عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة نسخة .(تهذيب 3/146)


وذكره بن شاهين فى " من اختلف العلماء ونقاد الحديث فيه " فقال (ص52)«أحمد بن حنبل سئل عن الخليل بن مرة فقال ثقة ، وما رأيت أحدا يتكلم فيه ورأيت حديثه عن قتادة ويحيى بن أبي كثير صحاحا ، وإنما استغنى عنه البصريون لأنه كان خاملا ولم أر أحدا تركه ، وعن يحيى بن معين أنه ذم الخليل بن مرة ، قال أبو حفص وهذا الخلاف في الخليل بن مرة يوجب التوقف فيه لأن الخليل بن مرة قد روى أحاديث صحاحا وروى أحاديث منكرة وهو عندي إلى الثقة أقرب » .

والأَزْهَرِ بن عَبْدِ اللَّهِ الْحِمْصِيِّالحرازىذكره بن حبان فى " الثقات " (4/39) و قال « يروى عن تميم الداري روى عنه الخليل بن مرة إن لم يكن الحرازى فلا أدرى من هو » .

وزيد بن إسماعيل الصائغ هو أبو الحسن ذكره بن حبان فى " الثقات " (8/252) وقال مستقيم الحديث ، وذكره بن ابى حاتم فى " الجرح والتعديل " (3/477) وقال سمعت منه مع ابى ببغداد ومحله الصدق ، وقد تفرد بلفظ تقيد الذكر بعد صلاة الصبح ، بدون ذكر العدد ، فخالف موسى بن هارون وهو اصح والله اعلم .

والراجح من ذلك انها لا تصح لأن الراجح عدم الأعتبار بالْخَلِيلِ بن مُرَّةَ الضبعى عندما ينفرد ، وإن صحت فهى بلفظ « مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، إِلَهًا وَاحِدًا صَمَدًا، لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ أَرْبَعَ آلَافِ حَسَنَةٍ »، دون التقيد بصلاة الصبح لمخالفة زيد بن إسماعيل الصائغ والله اعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (لعن الله راكب الفلاة وحده)
» من قال حين يدخل السوق : لا إله إلا الله وحده لا شريك له
» درجة حديث(لعن الله صوت المرأة..)
» درجة حديث (من أحب الله عز وجل فليحبني..)
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: