اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"الناس هلكى إلا العالمون\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
رتبة حديث \"الناس هلكى إلا العالمون\" Oooo14
رتبة حديث \"الناس هلكى إلا العالمون\" User_o10

رتبة حديث \"الناس هلكى إلا العالمون\" Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "الناس هلكى إلا العالمون"   رتبة حديث \"الناس هلكى إلا العالمون\" Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 11:37

السؤال

\"الناس هلكى إلا العالمون\"
السؤال:-
1:- هل هذا حديث صحيح عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وإذا كان كذلك فالمطلوب سند الحديث , وتكملة هذا الحديث.
2:-لماذا وردت كلمة \"العالمون\" مرفوعة مع أن الاستتناء تام مثبت(الأصح أن تكون منصوبة).
نفع الله بعلمكم الإسلام والمسلمين
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث غير صحيح، فقد ذكر الشيخ محمد درويش البيروتي في أسنى المطالب، والشوكاني في الفوائد المجموعة، والألباني في السلسلة الضعيفة أنه موضوع، وقد ذكر الألباني أن الصنعاني قال: هذا الحديث مفترى وملحون.

والصواب في الإعراب العالمين، ولكن قال الألوسي في روح المعاني: إن المرفوع تأكيد للضمير أو بدل منه، وذكر أنه خرج على هذا الإعراب قول الشاعر:

وَبِالصَريمَةِ مِنها مَنزِلٌ خَلَقٌ عافٍ تَغَيَّرَ إِلّا النُؤيُ وَالوَتِدُ

ومن النحاة من تأول هذا البيت على أنه وإن كان الكلام موجبا فإن معناه النفي، لأن معنى تغير لم يبق على حاله، فكأنه قال: لم يبق على حاله إلا النؤي والوتد، ويمكن أن يؤول اللفظ المذكور في السؤال نفس التأويل فيقال كأنه قال: الناس غير ناجين إلا العالمون، فيكون العالمون بدلاً هنا.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"الناس هلكى إلا العالمون\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"انصرف الناس عن الوتر\"
» رتبة حديث "إن لله عبادًا خلقهم لحوائج الناس.."
» رتبة حديث "الناس كأسنان المشط" وما في معناه
»  رتبة حديث "إن لله عبادًا خلقهم لحوائج الناس.."
» رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: