اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..) Oooo14
درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..) User_o10

درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..)   درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..) Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 9:34

السؤال

أحد الناس يقول إنه يوجد حديث قال رسولنا فيه إنه إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي فيجب على أهل محبتي تركها نهاية الحديث، ثم قال: هذ الرجل ومن هذا الحديث يجب على المسلمين حلق اللحية وإسبال الإزار فما صحة الحديث وما ردكم على هذا الشخص، مع العلم بأنه رجل صوفي ومؤسس الطريقة البرهانية عندنا؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن اللفظ المذكور لا نعلم أنه منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من وجه ثابت، بل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه عمل ما كان معروفاً في الجاهلية من ملة إبراهيم، كالحج والطواف بالبيت والزواج.

ولم يرغب الصحابة في مخالفة المشركين في ذلك، وإنما رغب في مخالفتهم في الأمور العادية، كالذكاة بالظفر والأكل بالشمال، أو الأمور التعبدية التي ابتدعوها كترك قريش الذهاب لعرفة في الحج، فقد كان إعفاء اللحية معروفاً عند العرب في الجاهلية، ولم يأمرنا بخلافهم في إعفائها، وراجع كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ الإسلام



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (من أحيا سنتي فقد أحبني..)
»  ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)
» رتبة حديث "عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً.."
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)
» درجة حديث (نزل آدم من الجنة..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: