اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
 ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)  Oooo14
 ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)  User_o10

 ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)  Empty
مُساهمةموضوع: ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)     ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله عنا خيراً ياشيخ

سؤالي هو :

ماهي درجة هذا الحديث


(( من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد )) وفي رواية للبيهقي (( من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد )) ، وفي رواية : (( سبعين شهيد )) ..



وأطال الله لنا في عمرك وجزاك الجنة

والسلام عليكم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الحديث أخرجه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في حلية الأولياء من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
ورُوِيَ من غير حديث أبي هريرة، ذكره أبو نيعم في الحلية وغيره

وكلها ضعيفة لا تصحُّ نسبتها إلى نبينا عليه الصلاة والسلام

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص من أجورهم شيء...) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة
وأخرج مسلم أيضاً من حديث جرير بن عبدالله أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من سنَّ في الإسلام سنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها...)



بارك الله فيك أختنا الفاضلة

((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد)) . ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (من أحيا سنتي فقد أحبني..)
» من تمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر مائة شهيد
» درجة حديث (إذا اتخذ أهل الضلالة سنتي..)
» درجة حديث(خير أمتي في المديتة)
» درجة حديث (يا علي سيكون في أمتي قوم ..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: