اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث: \"من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
حديث: \"من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره.. Oooo14
حديث: \"من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره.. User_o10

حديث: \"من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره.. Empty
مُساهمةموضوع: حديث: "من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره..   حديث: \"من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره.. Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 10:55

السؤال

ما مدى صحة هذا الأثر: آيات الحرب روي عن محمد بن سيرين أنه بات في مكان يطلع فيه قطاع الطرق قال : فتذكرت ما روي عن ابن عمر عن الرسول –صلى الله عليه وسلم –أن من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره سبع ضار ولا لص فاجر ، وعوفي في نفسه وأهله وماله حتى يصبح. فلما أمسيت لم أنم حتى رأيتهم قد جاءوا أكثر من ثلاثين مرة مخترطين سيوفهم فما يصلون لي. فلما أصبحت رحلت فلقيني شيخ منهم فقال: إنسي أم جني؟ فقلت : بلى إنسي !فقال فما بالك ؟ لقد أتيناك أكثر من سبعين مرة وفي كل مرة يحال بيننا وبينك بسور حديد . فذكرت له الحديث وال33 آية فذكرت هذا الحيث لشعيب بن حرب فقال لي كنا نسميها آيات الحرب . ويقال إن فيها شفاء من كل داء. والآيات هي من "ألم "إلى" هم المفلحون "( البقرة 1:4)من " الله لا إله إلا هو " إلى "أولئك أصحاب النار"(البقرة255-257)من "لله ما في السموات "إلى" القوم الكافرين "(البقرة284-286) من"إن ربكم الله "إلى" قريب من المحسنين" (الأعراف54-56) من "قل ادعو الله" إلى " وكبره تكبيرا" ( الإسراء110-111)من " والصافات صفا" إلى " من طين لازب" ( الصافات 1-11)من "أن تنفذوا " إلى " فلا تنتصران "( الرحمن 33-35)من " لو أنزلنا هذا القرآن "إلى "وهو العزيز الحكيم"(الحشر 21-24)من " قل أوحي "إلي " على الله شططا" ( الجن1-4)1- قال الرسول-–صلى الله عليه وسلم -: ما السموات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة2- خواتيم البقرة " لله ما في السموات وما في الأرض"قال -صلى الله عليه وسلم -: من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة عند الكرب أغاثه الله 3- قال -صلى الله عليه وسلم –من قرأ في صبح أو مسى " قل ادعو الله أو ادعو الرحمن " إلى آخر السورة – سورة الإسراء – لم يمت في ذلك اليوم ولا تلك الليلة
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث المذكور رواه الديلمي في مسند الفردوس مختصراً بدون ذكر الآيات، ومسند الفردوس من مظان الضعيف والموضوع لا سيما وقد انفرد بإخراجه. ورواه أيضا الخطيب في تاريخ بغداد عن الحسن بن علي من قوله ولكن بلفظ " أنا ضامن لمن قرأ بهذه العشرين آية في كل ليلة أن يعافيه الله من كل شيطان مارد، ومن كل شيطان حاسد، ومن كل لص عاد، ومن كل سبع ضار... ولم نقف على من نص على الحكم عليه.

أما قوله صلى الله عليه وسلم: ما السماوات السبع والكرسي إلا كحلقة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على الحلقة. رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر، قال الحافظ في الفتح: وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بسند صحيح عنه. اهـ. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

وأما قراءة آية الكرسي وخواتيم البقرة فالحديث رواه ابن السني ولم نقف على من حكم عليه بصحة أو ضعف، وأما قوله صلى الله عليه وسلم: من قرأ في صبح أو مسى: قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن إلى آخر السورة لم يمت قلبه ذلك اليوم ولا في تلك الليلة. فقد رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي موسى. وهو من مظان الضعيف والموضوع كما سبق.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: \"من قرأ في الليلة 33 آية لم يضره..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث رأيت الليلة رجلين أتيانى ، فأخرجانى إلى أرض مقدسة
» الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم
» حديث: ((كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجر)) حديث موضوع
» حديث:إذا وقعت في ورطة فقل بسم الله الرحمن الرحيم......إلخ. حديث موضوع
»  حديث: أنا مدينة العلم وعليّ بابها ، حديث منكر ، وأكثر الحفاظ على أنه موضوع.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: