اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم Oooo14
الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم User_o10

الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم Empty
مُساهمةموضوع: الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم   الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 7:44

السؤال
شيوخنا الكرام, أنا من الجزائر, متزوج منذ 10 سنوات، لكنني لم أستطع إلى يومنا هذا شراء بيت يؤويني وأسرتي, نظرا لمرتبي الذي لا يكفي لشراء منزل من جهة, وغلاء أسعار الشقق من جهة, وأيضا لا توجد إعانة من طرف الدولة إلا عن طريق القروض البنكية الربوية علما أنني قد سكنت في منزل بالإيجار مدة 4 سنوات إلا أن الأمور ضاقت علي، شيوخنا الكرام, أنا لا ولن أسالكم فتوى بإيجاز القرض البنكي الربوي لاقتناعي بتحريم الربا, ولاقتناعي بأنه من يتق الله يجعل له مخرجا, و من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، وهذا ما منعني من اقتناء بيت إلى يومنا هذا, وكنت ولازلت أبحث عن البدائل الحلال لتوفير مسكن لعائلتي، لي 4 أصدقاء عندهم نفس وضعي المالي والأسري فقررنا شراء قطعة أرض من مالنا الخاص دون اللجوء إلى قرض بنكي ربوي بالتساوي كل واحد منا يساهم ب 5/1 ثمن قطعة الأرض على أن نبني فوق قطعة الأرض هذه مبنى من 5 طوابق, كل طابق يحتوي على شقة وبالتالي لكل واحد منا شقة ونتقاسم تكاليف البناء أيضا بالتساوي كل واحد منا يساهم ب 5/1 تكلفة البناء ـ كل واحد سيبني شقته ـ وهكذا نربح مرتين الأولى: شراء أرض وبناء مسكن عليها سيكلف أقل من شراء شقة جاهزة, والثانية: المبلغ المدفوع لكل واحد منا نحن الخمسة لشراء قطعة الأرض سيساوي 5/1 الثمن الفعلي إلا أنهم وبالرغم من كل هذا, سيلجئون إلى القرض البنكي الربوي لإتمام البناء, أما أنا فسوف أسدد حصتي ثمن شقتي في تكلفة البناء ـ إن شاء الله ـ من مالي الخاص دون اللجوء إلى القرض البنكي الربوي، إذن لن أقترض من البنك لا في شراء قطعة الأرض ولا في بناء شقتي، شيوخنا الأفاضل, سؤالي هو: هل يجوز لي أن أمتلك بيتا بهذه الكيفية؟ وهل أدخل فيمن ذكرهم المولى عز وجل في كتابه: فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه؟ أفيدوني بارك الله فيكم، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فجزاك الله على حرصك على الحلال واتقاء الحرام ولن يضيعك الله فقد قال سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا {الطلاق: 2ـ 3}.

والمعاملة المذكورة لا حرج فيها وفق ما ذكرت بحيث تكون لكل واحد منكم شقة من الشقق الخمس التي ستبنونها في الأرض لكن ينبغي الاتفاق على توزيع الشقق الخمس بحيث يعلم كل منكم في أي دور ستكون شقته، لأن ذلك قد يؤثر في قيم الشقق وتتفاوت بحسبه، وهو أدعى لمنع الاختلاف والنزاع فيما بعد، ولو اقترض شركاؤك قروضا ربوية لتكملة ثمن البناء فوزر ذلك عليهم لا عليك، لكن عليك نصحهم بالكف عن ذلك وعدم الإقدام عليه، فالدين النصيحة كما في الحديث عند مسلم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشريك في ملكية الأرض والعقار هل يضره إن اقترض شركاؤه بالربا لتكملة بنائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: