اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\" Oooo14
رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\" User_o10

رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\" Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "...فلأن يربي أحدكم جرو كلب.."   رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\" Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 21:44

السؤال

لقد أخبرني أحدهم أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: سيأتي زمن على أمّتي يتمنّى فيه الأب أن يكون ابنه كلباـ عافاكم الله ـ نظراً لعقوقه ,فأرجو أن تخبروني، جزاكم الله خيراً، هل هذا الحديث صحيح أم لا؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف فيما اطلعنا عليه من كتب السنة على خبر بهذا اللفظ , ولكن ذكر في بعض الآثار معان تدل عليه, منها ما ذكره ابن الجوزي في "العلل المتناهية" في خبر طويل فيه"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب خير من أن يربي ولدا في ذلك الزمان" قال: وهذا حديث لا يصح. قال العقيلي: لا أصل له. ونقل الشوكاني في"الفوائد المجموعة"عن الهيثمي قال: هذا حديث موضوع. ولا ينبغي أن يثبت شيء من ذلك فيعتمد عليه ويحكى إلا بخبر صحيح؛ لأنه أمر غيبي, وأماهذه الآثار ونحوها فلم يثبت منها شيء, كما قال العجلوني في "كشف الخفاءومزيل الإلباس عما اشتهر على ألسنة الناس".

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"
» رتبة حديث \"لا يكثرن أحدكم الكلام عند المجامعة فإنه..\"
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...
» درجة حديث (لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة..)
» "لا يصلين أحدكم في الثوب الواحد.." حديث ضعيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: