اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"  Oooo14
رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"  User_o10

رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"  Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "إذا تزوج أحدكم عج شيطانه.."    رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"  Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 21:40

السؤال

ما من شاب يتزوج في حداثة سنه (أي مطلع شبابه) إلا عجّ شيطانه (أي ثار وغضب)، يقول: يا ويلاه! عصم هذا مني ثلثي دينه، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: فليتق الله في الثلث الآخر. هل هذا حديث شريف، وإن كان كذلك فما مدى صحته؟ وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الحديث ذكره علاء الدين في كنز العمال بلفظ: إذا تزوج أحدكم عج شيطانه، يقول: يا ويله عصم ابن آدم مني ثلثي دينه. والهيثمي في مجمع الزوائد بلفظ: أيما شاب تزوج في حداثة سنه عج شيطانه: يا ويله يا ويله عصم مني دينه. وقال رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه خالد بن إسماعيل المخزومي وهو متروك، قال المناوي في فيض القدير: وهو من حديث خالد بن إسماعيل المخزومي (عن جابر) قال الهيثمي: فيه خالد بن إسماعيل المخزومي وهو متروك، قال ابن الجوزي: تفرد به خالد، وقال ابن عدي: وكان يضع، وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال. انتهى.

ورواه الطبراني في الأوسط من طريق خالد المذكور.... وقال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة: موضوع، إذن فهو حديث لا يصح بذلك اللفظ، ولكن في رواية عند الطبراني حسنها الألباني بلفظ: من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان، فليتق الله في النصف الباقي.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"إذا تزوج أحدكم عج شيطانه..\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"...فلأن يربي أحدكم جرو كلب..\"
» رتبة حديث \"لا يكثرن أحدكم الكلام عند المجامعة فإنه..\"
»  شرح حديث (لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها..)
» حديث "من تزوج امرأة لعزها.." ضعيف جدا
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: