اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (كان فيها ست كلمات..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
درجة حديث (كان فيها ست كلمات..) Oooo14
درجة حديث (كان فيها ست كلمات..) User_o10

درجة حديث (كان فيها ست كلمات..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (كان فيها ست كلمات..)   درجة حديث (كان فيها ست كلمات..) Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 21:13

السؤال

لقد سمعت حديثاً شريفاً أرجو معرفة النص والكتاب الذي ورد به وهذا الذي سمعته من الحديث: "عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أخبرنا ما كان في صحف موسى؟ قال كان فيها ست كلمات: عجبت لمن أيقن بالنار كيف يضحك؟... إلى آخر الحديث"، "عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حق الولد على الوالد ثلاثة أشياء: أن يحسن اسمه إذا ولد, ويعلمه الكتاب إذا عقل, ويزوجه إذا أدرك"، "عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: أربع من سعادة المرء: أن تكون زوجته صالحة, وأولاده أبرارا, وخلطاؤه صالحين, وأن يكون رزقه في بلده"، " ويقال: مكتوب في الإنجيل: يا بن آدم اذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب, وارض بنصرتي لك فإن نصرتي لك خير من نصرتك لنفسك"؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن حديث أبي ذر المشار إليه قد روي بطرق مختلفة وروايات متباينة منها ما هو طويل ومنها ما هو مختصر، كما قال الزيلعي في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف، وقد أخرجه ابن حبان في صحيحه، والحاكم في مستدركه، والطبراني في معجمه، والبيهقي في الشعب، وقال: إن يحيى ضعيف... وأورده ابن الجوزي في الموضوعات... انتهى من تخريج الأحاديث والآثار للزيلعي.

وقال عنه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب: ضعيف. ولذلك فالحديث ضعيف.

وبخصوص نص الحديث فإنه طويل لا يتسع المقام لذكره بطوله ولذلك نحيلك لنصه في صحيح ابن حبان وفي الترغيب والترهيب للحافظ المنذري وغيرهما من كتب السنة والتفسير.

وأما الحديث الثاني حديث أبي هريرة (من حق الولد....) فهو ضعيف كما قال غير واحد من أهل العلم، وقال الألباني في السلسلة: موضوع.

وأما الحديث الثالث فقد رواه ابن حبان في صحيحه بلفظ قريب مما ذكر عن سعد بن أبي وقاص مرفوعاً، ورواه البخاري في الأدب المفرد بلفظ: من سعادة المرء: المسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهني. وصححه الألباني.

وأما الحديث الرابع فقد رواه أبو نعيم في حلية الأولياء، وقال عنه صاحب كنز العمال رواه ابن شاهين, وفيه عثمان بن عطاء الخراساني ضعفوه، ولم نقف على من صححه من أهل العلم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (كان فيها ست كلمات..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"عليكم بالتجارة فإن فيها..\"
» حديث: ((كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجر)) حديث موضوع
»  درجة حديث: من قرض بيت شعر... وشرح حديث: لا تسمين غلامك يسارا...
» درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود
» درجة حديث (ليس منا من حلق الشارب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: