اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود Oooo14
درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود User_o10

درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود Empty
مُساهمةموضوع: درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود   درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 21:09

السؤال

لقد سمعت قصة يقال إنها قد وقعت في عهد النبي صلى الله عليه و سلم.

يقال إنه قد وقعت معركة بين المسلمين واليهود حيث قتل فيها كل رجال اليهود فاشتكت نساء اليهود إلى الرسول صلى الله عليه و سلم فأوحى إليه الله أن تنام كل زوجة بجانب جثة زوجها وهكذا تم الحمل في تلك الليلة . فما مدى صحة هذه القصة؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا لم نر من أورد هذه القصة من أهل العلم، ولا نرى إلا أنها موضوعة، فإن أكثر قتل لليهود حصل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو قتل من قتل منهم في بنى قريظة، ولم يقتل في هذه الواقعة جميع رجالهم بل إنه قتل مقاتلتهم فقط. وكان ذلك بحكم سعد بن معاذ الموافق لحكم الله تعالى.

ولم يرد أن نساءهم اشتكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أنه أمرهن بما ذكر في السؤال فهو إذا خبر بين الوضع.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة قصة المعركة التي قتل فيها كل اليهود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (كان فيها ست كلمات..)
»  الدخول في الأسواق التي فيها منكرات
» الأحوال التي يحرم فيها الطلاق
»  أريد حلا للكارثة التي أنا فيها... فقد بلغ وزني 100 كج!!
» من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: