اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي.. Oooo14
درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي.. User_o10

درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي.. Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي..   درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي.. Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 21:30

السؤال

ما صحة هذا الكلام: إن الشيطان يقول للمرأة أنت نصف جندي وأنت سهمي الذي أرمي به فلا أخطئ وأنت موضع سري وأنت رسول حاجتي فنصف جندي الشهوة ؟ ‏

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذكر بعض أهل العلم هذا الكلام منسوبا إلى إبليس عليه لعنة الله، ومن هؤلاء ابن الأثير في كتابه نوادر الأصول حيث قال ( روي أن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي، وأنت موضع سري، وأنت سهمي الذي أرمي بك فلا أخطئ ) وذكره المناوي في كتابه فيض القدير بقوله ( وقيل : إن إبليس ....إلخ ) وذكره ابن الجوزي في تلبيس إبليس فقال ( .... عن الحسن بن صالح قال : سمعت أن الشيطان قال للمرأة ...إلخ ) فكل هؤلاء نقلوه بصيغة لا تفيد حجة نسبته إلى إبليس، ولا يمكن الجزم بثبوت ذلك إلا عن طريق الوحي ، ولكن قد وردت نصوص كثيره تفيد أن من مداخل الشيطان العظيمة الخطيرة الشهوة، واستغلال ما ركبه الله تعالى في الجنسين من ميل كل منهما إلى الآخر ميلا فطريا، فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء . وفي مستدرك الحاكم ومعجم الطبراني الكبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة، فمن تركها من خوف الله تعالى أثابه عز وجل إيمانا يجد حلاوته في قلبه . وقد ثبت في سنن الترمذي عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان . وهو حديث صحيح . قال المباركفوري رحمه الله في تحفة الأحوذي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا خرجت استشرفها الشيطان . أي زينها في نظر الرجال، وقيل أي نظر إليها ليغويها ويغوي بها . انتهى .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث: إن إبليس لما خلقت المرأة قال: أنت نصف جندي..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث(..ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة يتطاول لها إبليس..)
» درجة حديث(لعن الله صوت المرأة..)
» درجة حديث (طاعة المرأة ندامة)
»  حديث إبليس باطل شديد القبح
» درجة حديث: من بركة المرأة تبكيرها بالإناث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: