اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة... Oooo14
رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة... User_o10

رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة... Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة...   رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة... Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 12:49

السؤال

شعب الإيمان، الخامس والخمسون من شعب الإيمان وهو باب في بر الوالدين.

أخبرنا أبوعبد الله الحافظ في التاريخ أنا محمد بن حامد حدثني مكي بن عبدان نا الحسن بن هارون نا منصور بن جعفر نا نهشل بن سعيد عن الضحاك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة إلا كان له بكل نظرة حجة مبرورة. قالوا وإن نظر إليها كل يوم مائة مرة ؟ قال : نعم، الله أكبر وأطيب.

منصور بن جعفر هو والد الحسين بن منصور السلمي النيسابوري .

هذا الحديث مأخوذ من موقعكم وكنت أحب أن أسألكم عن صحته خصوصاً وأن أحد أصدقائي يقول لي بأن هذا الشيء غير معقول وإلا لفعله كل منا كل الوقت وأنا أخبرته بأنه القلائل من يستطيعون فعل ذلك بتوفيق من الله عز وجل لأنه ليست كل نظرة إلى الوالدين نظرة رحمة فهناك نظرات رحمة إلى الوالدين تلحقهما دموع الألم عليهما لكبر سنهما وشقائهما في هذه الدنيا ..... إلخ وهذه من تجربتي الشخصية. والله أعلم.

فأرجو أن تسدوا إليه النصيحة عندما يتحدث بهذه الطريقة عن الأحاديث الشريفة.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث ضعيف، ففي سنده نهشل بن سعيد كذبه إسحاق بن راهويه، وقال فيه الذهبي: واه، وقال ابن حجر: متروك، وفيه الحسن بن هارون مجهول، مع العلم بأن أبا عبد الله الحافظ يقصد البيهقي به شيخه الحاكم.

ومن المعلوم أن كتاب التاريخ للحاكم من مظنات الأحاديث الضعيفة؛ كما نبه عليه أهل المصطلح.

قال صاحب طلعة الأنوار في مصطلح الحديث:

وما نمي لعَقْ وعَدْ وخَطْ وكَرْ *** ومسند الفردوس ضعفه شهر

كذا نوادر الأصول وزد *** للحاكم التاريخ ولتجتهد

هذا، وننبه إلى أننا نحرص في مجال الإفتاء ألا نذكر على سبيل الاحتجاج إلا حديثا صحيحا أو حسنا، وهذا الحديث يوجد في موقعنا ضمن كتاب سنن البيهقي، ونحن إذا نشرنا كتابا من كتب السلف فالعهدة في السند على المؤلف وليست علينا.

كما ننبه إلى ضرورة البر بالوالدين والتلطف بهما ورحمتهما ولا سيما إذا كبرا، فاخفض لهما جناح الذل من الرحمة وارفق بهما، فقد ثبت في شأنهما من النصوص أحاديث غير هذا الحديث، كما نؤكد على وجوب البعد عن تحكيم العقول في الأحاديث.



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث: ما من ولد بار ينظر إلى والدته نظرة رحمة...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: