اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع Oooo14
طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع User_o10

طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع Empty
مُساهمةموضوع: طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع   طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 9:46

السؤال
لفظ زوجي الطلاق بقوله: أنت طالق، طالق، طالق، طالق بالثلاث، طالق بالمليون ـ وبعدها بأسبوع اكتشفت أنني حامل وأخبرني أنه ذهب للمفتي وأفتاه بأنها طلقة واحدة، لأنها تعتمد على المرات ـ أي في أوقات مختلفة ـ وبعد الولادة بثلاثة أشهر رجعت وأثناء الجماع قال حرام، ووقع في نفسي هلع، فقلت ما هو قصدك؟ قال قصدت بها أنني أنهيت الجماع سريعا، ومنذ ذلك الوقت وأنا في صراع.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فننبه أولا على أن زوجك قد تساهل كثيرا في التلفظ بالطلاق، والإكثار منه داخل في عموم الاستهزاء بأحكام الله تعالى، وهذا من الخطورة بمكان،

وبخصوص قول زوجك: أنت طالق، طالق، إلى آخره ـ اختلف العلماء فيما يترتب عليه، فجمهور أهل العلم ـ بمن فيهم المذاهب الأربعة ـ يرون وقوع الطلاق ثلاثا، وهو القول الذي نفتي به وبناء عليه، فإنك تعتبرين أجنبية منه والعلاقة بينكما محرمة ولا تحلين له حتى تنكحى زوجا غيره نكاحا صحيحا ـ نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقك بعد الدخول. وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه إلى وقوع طلقة واحدة، ولزوجك تقليد من أفتاه بهذا القول إذا كان يثق بعلمه وورعه،

ويترتب على ذلك ما يلي:

1ـ إن كان زوجك لم يراجعك قبل وضع الحمل فقد حصلت البينونة الصغرى، ولا تحلين له إلا بعقد جديد إن كانت هذه الطلقة غير مكملة للثلاث، فإن كانت هذه طلقة ثالثة فلا تحلين له إلا بعد زوج.

2ـ إن حصلت الرجعة قبل تمام العدة وكانت هذه الطلقة غير مكملة للثلاث فقد عدت لعصمته ولا يلزمه شيء في قوله: حرام ـ إذا كان قصد بها ما ذكرت ولم يكن يقصد بها تحريمك فلا شيء فيه، لأن التحريم إذا كان مطلقا ولم يقصد به تحريم الزوجة يعتبر لغوا عند كثير من أهل العلم، .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع
»  تبين الزوجة بينونة كبرى بالطلاق ثلاثا
»  حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها
»  حكم من طلق زوجته ثلاثا حال الغضب وهي حامل
»  حكم من طلق زوجته ثلاثا وهي في عدة طلاق رجعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: