اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها Oooo14
 حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها User_o10

 حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها Empty
مُساهمةموضوع: حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها    حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:23


السؤال
زوجي طلقني الطلقة الأولى بلفظ الثلاث حيث قال لي: (طالق طالق طالق) وكان في حالة غضب, وسأل شيخًا فقال له: تعدّ واحدة, وراجعني قبل انتهاء العدة, ثم طلقني الطلقة الثانية وكان في حالة غضب شديد, ولم أكن موجودة معه عندما طلق, لكنه قال: إنه تلفظ بها بالثلاث: ( طالق طالق طالق) وبيننا أولاد, فهل طلاقنا رجعي أم بائن؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما دام زوجك قد استفتى أهل العلم فأفتوه بأنها طلقة واحدة, وقد أرجعك بعدها؛ فقد بقيت له طلقتان، فإن كان في المرة الثانية كرر لفظ الطلاق غير قاصد إيقاع أكثر من طلقة؛ فهي طلقة واحدة، كما في الأولى, قال ابن قدامة - رحمه الله -: فإن قال: أنت طالق طالق طالق, وقال: أردت التوكيد قبل منه .. وإن قصد الإيقاع, وكرر الطلقات: طلقت ثلاثًا, وإن لم ينو شيئًا لم يقع إلا واحدة؛ لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة؛ فلا يكنّ متغايرات.
وفي هذه الحال: له رجعتك قبل انقضاء عدتك.

أما إذا كان قاصدًا إيقاع أكثر من طلقة؛ فقد حصلت البينونة الكبرى باكتمال ثلاث طلقات, ولا سبيل له إلى رجعتك إلا إذا تزوجت زوجًا غيره - زواج رغبة لا زواج تحليل - ثم يطلقك الزوج الجديد بعد الدخول, أو يموت عنك, وتنقضي عدتك منه, هذا هو المفتى به عندنا في هذه الحال, وهو قول الجمهور.

لكن بعض أهل العلم - كشيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) - يرى وقوع طلقة واحدة بهذه الألفاظ, وراجعي الفتوى رقم: 192961.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: