اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل Oooo14
 طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل User_o10

 طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل Empty
مُساهمةموضوع: طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل    طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:29


السؤال
تزوجت فتاة ولاحظت ما يدل على عدم البكارة من عدم نزول دم واتساع المهبل, فحلفتها يمينا وأنها إن كانت غير بكر فإنها طالق طلاقا لا رجعة فيه, وبعد فترة ـ وكان الوسواس قد عشش في رأسي بسبب ذلك اليوم وتصرفاتها ـ قلت لها بنية التهديد أولا، ثم نية إيقاع الطلاق ثانيا, إذا حادثت رجلا, ثم خلفنا أولادا, وبعد الخلفة قلت لها طالق بالثلاثة إن لم ترجعي للبيت خلال وقت محدد تهديدا، ثم تمنيت أن لا ترجع, وأنتهى الوقت ولم تعد, وأرجعتها مرة أخرى, وأكملنا حياتنا, ودخلت في مرض نفسي وشكوك ووسواس لا يعلم به إلا الله وفي يوم من الأيام عاندتني تريد الخروج وأصرت وخرجت من المنزل ثم عادت وتحدتني فطلقتها وأرجعتها, وبما أنني أدخن حلفت يمينا في المصحف أنني لو دخنت فهي طالق, ورجعت للدخان, وهي الآن اعترفت بأنها لم تكن بكرا, واكتشفت أنها تخونني، فهل هي على ذمتي؟ وهل الأولاد جاءوا من الحرام، لأنني قلت لها في بداية الزواج لو لم تكوني بكرا فأنت طالق طلاقا لا رجعة فيه؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط فإنه إذا تحقق شرطه طلقت زوجته، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد، أو التأكيد، أو المنع، وأن الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثاً، وهذا هو المفتى به عندنا، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يرى أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد بالتعليق التهديد أو التأكيد، أو المنع، فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وعند قصد الطلاق يرى أنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، وانظر الفتوى رقم: 11592.

واعلم أن قولك: طلاق لا رجعة فيه ـ قد اختلف أهل العلم هل يقع واحدة أو ثلاثا؟ والأكثر على وقوعه واحدة رجعية، وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 116761.

وعلى أية حال، فالمفتى به عندنا أن زوجتك قد طلقت منك ثلاثا بعدم رجوعها إلى البيت في الوقت المعين في يمينك، ومراجعتك لها بعد ذلك غير صحيحة، لكن الأولاد ينسبون لك ما دمت معتقدا صحة الرجعة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وَمَنْ نَكَحَ امْرَأَةً نِكَاحًا فَاسِدًا، مُتَّفَقًا عَلَى فَسَادِهِ، أَوْ مُخْتَلَفًا فِي فَسَادِهِ.... فَإِنَّ وَلَدَهُ مِنْهَا يَلْحَقُهُ نَسَبُهُ، وَيَتَوَارَثَانِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ.

وما دام في حكم هذه الطلقات خلاف بين أهل العلم فالذي ننصحك به أن تعرض مسألتك على المحكمة الشرعية أو على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بهم.

وفي حال بقاء زوجتك في عصمتك وكانت غير عفيفة فالأولى تطليقها، قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ عند كلامه على أقسام الطلاق: والرابع : مندوب إليه، وهو عند تفريط المرأة في حقوق الله الواجبة عليها مثل الصلاة ونحوها، ولا يمكنه إجبارها عليها، أو تكون له امرأة غير عفيفة، قال أحمد: لا ينبغي له إمساكها، وذلك لأن فيه نقصا لدينه، ولا يأمن إفسادها لفراشه.... ويحتمل أن الطلاق في هذين الموضعين واجب.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها
»  حكم من طلق زوجته ثلاثا حال الغضب وهي حامل
»  حكم من طلق زوجته ثلاثا وهي في عدة طلاق رجعي
»  طلق زوجته ثلاثا ثم تبين حملها بعد أسبوع
» طلق زوجته ثلاثا ثم أرجعها قبل أن تتزوج غيره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: