اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟ Oooo14
رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟ User_o10

رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟ Empty
مُساهمةموضوع: رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟   رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟ Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 21:07

السؤال
ما صحة هذه الرواية: سئل الإمام علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ في يوم من الأيام وهو يخطب الجمعة على المنبر: يا أمير المؤمنين متى يخرج الدجال؟ فقال الإمام علي سوف أخبرك بعلامات وأسباب وهنات يتلو بعضهن بعضا حذو النعل بالنعل إذا حصلت هذه الأشياء طلع الدجال، قال الإمام علي فاعقد بيدك واحفظ ما أقول لك: إذا أمات الناس الصلاة وأضاعوا الأمانات وكان الحكم ضعفا والظلم فخرا وأمراؤهم فجرة ووزرائهم خونة وأعوانهم ظلمة وقراؤهم فسقة وظهر الجور وفشى الزنى وظهر الربى وقُطِعت الأرحام واتخذت القينات وشربت الخمور ونقضت العهود وضيعت العتمات وتوانى الناس في صلاة الجماعات وزخرفوا المساجد وطولوا المنابر وحلّوا المصاحف وأخذوا الرُشى وأكلوا الربا واستعملوا السفهاء واستخفوا بالدماء وباعوا الدين بالدنيا واتجرت المرأة مع زوجها حرصا على الدنيا وركب النساء على المياسر جواد فاخرة وتشبهن بالرجال وتشبه الرجال بالنساء وكان السلام بينهم على المعرفة وشهد شاهد من غير أن يستشهد وحلف من قبل أن يستحلف ولبسوا جلود الضأن على قلوب الذئاب وكانت قلوبهم أمَّرَ من الصبر وألسنتهم أحلى من العسل وسرائرهم أنتن من الجيَف والتمس الفقه لغير الدين وأنكر المعروف وعُرِفَ المنكر، ثم قال إذا حصل هذا النجاة النجاة والوحي الوحي والثبات الثبات.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا الأثر لا يصح إسناده، عزاه السيوطي في جمع الجوامع لابن المنادي، وقال: فيه حماد بن عمرو ـ متروك ـ عن السري بن خالد، قال في الميزان: لا يعرف، وقال الأزدي: لا يحتج به. اهـ.

وله شاهد تالف، يعرف بحديث زريب بن ثرملة وصي عيسى ابن مريم، رواه اللالكائي في كرامات الأولياء والبيهقي في الدلائل، وقال: هُوَ ضَعِيفٌ بِمَرَّةٍ. اهـ.

وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.

وعزاه السيوطي في جمع الجوامع للدارقطني في غرائب مالك وقال: لا يثبت.

والخطيب البغدادي في رواة مالك وقال: منكر. اهـ.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة أثر: متى يخرج الدجال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزوج الصامت ..هل يخرج من صمته؟؟!
» الجوع يخرج محمداً من بيته
» يخرج من قبره بعد ست سنوات - قصة أكثر من رائعة
» يخرج صدقته ويسأل الله أن لا يجزيه عليها في الدنيا ليكمل له الأجر في الآخرة
» هل يجب على الزوج أن يخرج زكاة الفطر عن زوجته النصرانية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: