اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الجوع يخرج محمداً من بيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
الجوع يخرج محمداً من بيته Oooo14
الجوع يخرج محمداً من بيته User_o10

الجوع يخرج محمداً من بيته Empty
مُساهمةموضوع: الجوع يخرج محمداً من بيته   الجوع يخرج محمداً من بيته Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 18:18

الجوع يخرج محمداً من بيته

" خرج النبيُّ صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ لا يخرج فيها، ولا يلقاه فيها أحد، فأتاه أبو بكر رضي الله عنه فقال: " ما جاء بك يا أبا بكر ؟ " فقال: خرجتُ ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنظر في وجهه والتسليم عليه، فلم يلبث أن جاء عمر فقال: " ما جاء بك يا عمر ؟ " قال: الجوعُ يا رسول الله.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وأنا قد وجدتُ بعض ذلك "، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " انطلقوا إلى منزل أبي الهيثم بن التيهان الأنصاري" وكان رجلاً كثير النخل والشاء، ولم يكن له خدم فلم يجدوه..

فقالوا لامرأته: أين صَاحِبُك ؟ فقالت: انطلق يستعذب لنا الماء، فلم يلبثوا أن جاء أبو الهيثم بقربةٍ يزْعَبُها فوضعها ثم جاء يلتزمُ النبي صلى الله عليه وسلم ويفديِّه بأبيه وأمه، ثم انطلق بهم إلى حديقته فَبَسَطَ لهم بِساطاً، ثم انطلق إلى نخلة فجاء بِقنوٍ فوضعه..

فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أفلا تنقيت لنا من رُطَبَه " فقال: يا رسول الله. إني أردت أن تختاروا أو قال: تخيّروا من رُطَبه وبُسَرهِ، فأكلوا وشربوا من ذلك الماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة، ظل بارد، ورَطَبٌ طيب، وماء بارد "

فانطلق أبو الهيثم ليصنع لهم طعاماً فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لا تذبحن ذات در " قال: فذبح لهم عناقاً أو جَدْياً فأتاهم بها فأكلوا.. الحديث " رواه الترمذي بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه.

حديث شريف، وقصة عظيمة، أقف وإياكم معها خَمَس وقفات، وأصحاب الألباب، وأولى النهى هم الذين تستوقفهم المشاهد، وتستهويهم العبر والعظات، ولا يخرجون من خلال نظراتهم الثاقبة، وتفكيرهم العميق، إلا بفوائد جمة، وثمرات يانعة " إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب، الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار "

الوقفة الأولى: - لم يخرجْ محمد صلى الله عليه وسلم وهو أشرف من وطئت قدماه الثرى إلا الجوع وفي هذا دليل على حجم معاناته صلى الله عليه وسلم في طريق الدعوة إلى الله تعالى، وهذا ابتلاءٌ آخر من مجموعة الابتلاءات التي واجهته في ذلك الطريق وهو قلة ما في اليد حتى أن وصل به الحال إلى أن تدور الثلاثة الأشهر ولم يوقد في بيته نار، وهو الذي لو أراد أن تسير الجبال له ذهباً وفضة لكان له ذلك.

الوقفة الثانية: - في الحديث يبين محمد صلى الله عليه وسلم في قلوب تابعيه حب التواضع، ويعلمهم مكانة الرفق واللين، فخروجه من بيته عليه الصلاة والسلام في وقت لا يعتاد الخروج فيه، ويخرج لوحده بعيداً عن أنظار الناس، لم يقلق أحداً، ولم يتسبب في إزعاج أحداً في الوقت لو أراد أن تخرج المدينة كلها معه لكان له ذلك.

الوقفة الثالثة: - تتجلى في هذه القصة مكانة أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وهما أفضل الخلق بعد الأنبياء والرسل عليهم السلام، وفي هذا دليل على مكانتهما وعلو شأنهما ومنزلتهما، فكانا القريبين اللصيقين بحبيبهما و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فلم يكن يدخل إلا و أبو بكر وعمر معه، ولم يكن يسافر إلا و أبو بكر وعمر معه، رضي الله عنهما وأرضاهما.

الوقفة الرابعة: - يتضح أيضاً فضيلة الصحابي الجليل أبو الهيثم بن التيهان إذ كان هو المختار من بين صحابة محمد صلى الله عليه وسلم في أن يكون المضياف له ولصاحبيه، فها هو يظهر فرحه بذلك بأن يلتزم بحبيبه عليه الصلاة والسلام ويفدِّيه بأبيه وأمه بل ورد عنه قوله لإمراته " ليس على وجه الأرض هذا اليوم أكرم مني "

الوقفة الخامسة: - تلاحظون رؤية محمد صلى الله عليه وسلم للدنيا و أنها متاع في قوله: " ظل بارد، ورَطَبُ طيب، وماء بارد " ومع هذا فهاهو عليه الصلاة والسلام يربطنا بالآخرة، بدار السؤال و يقول:

" هذا والذي نفسي بيده النعيم الذي ستسألون عنه يوم القيامة " هذا كلامه صلى الله عليه وسلم وهو لم يُقِّدم له سوى رُطب وماء فماذا نقول نحن ونحن نعيش بين جُدُر مكينة وتحت أسقف ظليلة ويأتينا رزقنا رغداً من كل مكان.

لذا كان حريٌَّ بالمؤمن أن يربط حياته وتعاملاته مع نفسه ومع الآخرين بسيرة محمد صلى الله عليه وسلم ففيها النجاة من النار، وفيها الفوائد لا تحصى ولا تعد. جمعنا الله به في الفردوس الأعلى إنه علي كل شيء قدير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوع يخرج محمداً من بيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باع ابنته من الجوع
»  لماذا تكرهون محمداً ؟ومحمد يحب المسيح!
» لا أصل لحديث أن الله قبض قبضة من الأرض وقال لها كوني محمداً
» استقبل نصراني رجل مسلم في بيته
» من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: