اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حدود تعامل المرأة مع زوج أختها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
حدود تعامل المرأة مع زوج أختها Oooo14
حدود تعامل المرأة مع زوج أختها User_o10

حدود تعامل المرأة مع زوج أختها Empty
مُساهمةموضوع: حدود تعامل المرأة مع زوج أختها   حدود تعامل المرأة مع زوج أختها Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 12:16

السؤال
زوج أخت زوجتي لديه عيادة بيطرية ببلد زوجتي وأختها في بلد آخر، فهل يجوز لزوجتي أن تذهب إليه للاطمئنان عليه وعليهم؟ وماذا لو كان الذهاب لتقديم الشراب والطعام؟ وما هي ضوابط ذلك والمدة التي لا تتعداها؟ مع العلم أنه في أغلب الظن يكون هناك مرضى وباب العيادة مفتوح أمام أعين الناس، فهل هذه خلوة؟ أستحلفكم بالله ألا تغيروا نص الرسالة وأن تجيبوني عن كل ما بها، لأنه أمر خطير جدا بالنسبة لنا وأسأل الله أن يكون في ميزان حسناتكم.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فزوج الأخت ليس محرما للمرأة إلا إذا كان هنالك سبب يقتضي المحرمية غير المصاهرة كالرضاع مثلا، فإن لم يكن رضاع فهي أجنبية عنه وعليها معاملته كمعاملتها لسائر الأجانب من حيث عدم الخلوة أو الكلام لغير حاجة ووجوب ستر جميع البدن ما عدا الوجه والكفين ففيهما خلاف، لكن الراجح وجوب سترهما، وعليه فإن كانت عيادة زوج الأخت بالبلد الذي فيه زوجتك وأرادت صلة أختها أوتقديم مساعدة لزوجها فلا حرج في ذلك إن أذنت لها شريطة أن تلتزم بالضوابط الشرعية في زيارتها من حيث اللباس وعدم الخلوة بزوج أختها سواء في عيادته أوبيته وعدم الخضوع له بالقول أوالحديث معه لغير حاجة معتبرة، وأما مسألة الخلوة فقد قال الفقهاء ضابط الخلوة هي كل اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة، وعليه فوجود أختها مانع من الخلوة وكذلك كون الأبواب مفتحة والناس موجودون بالعيادة فهذا مما تنتفي به الخلوة أيضا فلا مانع منه إن أمنت الفتنة وروعيت حدود الشرع من الالتزام بالحجاب الشرعي، وغض البصر، واجتناب الخضوع بالقول.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدود تعامل المرأة مع زوج أختها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حدود تعامل الخاطب مع مخطوبته
» ما حدود عورة المرأة أمام الأطفال الصغار ؟
» حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء
» حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء
»  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: