اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Oooo14
 تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! User_o10

 تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Empty
مُساهمةموضوع: تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟!    تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 15:52

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم


مشكلتي مع بنت الجيران.

مشكلةُ
بنتِ الجيران هذه: أنَّ الله كوَّر ودوَّر منها ما كور ودوَّر، وأكعب منها
ما أكعب، وضمر ما ضمر، ودقَّق ما دقَّق، وضخم ما ضخم، وصغر ما صغر، وطول
ما طول، وسود ما سود، وصفر ما صفر، وبيض ما بيض، وزهر ما زهر؛ فكأنه خلَقها
على غيرِ مثالٍ سابق إلا فيما قلَّ وندر! فسبحان مَن خلَقها وخلقني! وقال
للقلم: اكتب؛ فجرى بما قَضَى وقدَّر! على أنها في الأدب الغاية، وفي الكمال
النهاية، ولكن - وهذا كتمانُه عَيَايَة - ربما غلبتْها ملكةُ الشوق ووَجْد
الغواية، ففعلتْ ما هو في حق مثلها مخزاة، وإن لم يتركْ في حق غيرها أثرًا
على وجه المِرْآة؛ لأنها نالتْ من التربية كمال العِنَايَة، ومن الصون
والإشراف تمام الوِصاية، وذلك أنها ربما رأتْني فطربتْ طربًا شديدًا، ظهر
منه على وجهِها ما ينتشر انتشارَ الشمس في الآفاق، واضطربتْ معه مِشْيتُها،
وتسمَّرتْ عيناها على وجهِها، وربما رجعتْ طفلةً، وذاك ما لا أرتضيه لها!
فقالت على مرأى ومَسْمَع من العالَمين - على حداثةِ سنِّها، ومكانة أسرتها
-: أَلَا عِمْ صباحًا أيها الرجلُ الغالي، فأُجِيبها متحفظًا - وفي القلب
جواب آخر، فيه من امرئ القيس ومنواله -:







..... ....... .......  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
وهل يَعِمَنْ مَن كان في العُصُر الخالِ؟!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space


وهل يَعِمَنْ إلا سعيدٌ منعَّمُ  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
قليلُ الهموم ما يَبِيتُ بأَوْجالِ؟!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space


وهل يَعِمَنْ مَن كان أصغرُ حالِه  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
ثلاثينَ حوْلًا في ثلاثةِ أحوالِ؟!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space


وهل يَعِمَنْ مَن كان مضجعُه الغَضَا  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
ويعطش دهرًا ليس يسقى على حالِ؟!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space


وهل يَعِمَنْ مَن كان فردًا بقَعْرِها  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
وكل الورَى وسط الفراديسِ جِذَّالِ؟!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space




وهل
يَعِمَنْ مَن كان حبُّك حظَّه = قليل الحظوظِ ليس يحظَى بأموالِ؟! عَرَفتُ
الهوَى، لكن وما إن لمثلِ ذا = عرفْتُ مثيلًا في الحَكايا والَامْثالِ؟!


أما
مشكلتي أنا بعد عشر سنين مِن حبِّنا، فهي أنها تزوَّجتْ، وما زالتْ
تحبُّني وأحبُّها، فما التدبير لهذا الأمر الخطير؟ وكيف الإقلاع بعد طول
التطماع؟ وكيف الهجْر والإدبار بعد طول القُرْب والإسرار؟ وكيف الجفاء بعد
تعوُّد لذَّة الصَّفاء، والقلب قد ملكتْه الوضاءة والنقاء؟ وهل في الزواج
مِن أُخَيَّتها الصغرى بديل؟ وهل يصلح مِن سبيل؟ وهل فيه من خطر جسيم، نعوذ
بالله العظيم؟




أجيبونا جزاكم الله خير الجزاء، وأجزل لكم المثوبة والعطاء، وبالسلام يحسن الختام.




الجواب
بسم الله الموفِّق للصواب

وهو المستعان


أيها الأديب الكريم، إن ما صدَّرتَ به استشارتَك مِن تشبيبٍ ببنت الجيران التي لا تحلُّ لك - أمرٌ محرَّم بلا خلاف؛ جاء في "الموسوعة الفقهية"
ما نصه: "يحرمُ التشبيبُ بامرأة معيَّنة محرَّمة على المشبِّب، أو بغلامٍ
أمرد، ولا يعرف خلافٌ بين الفقهاء في حرمة ذِكْر المُثِير على الفُحْش من
الصفات الحسيَّة والمعنوية لامرأةٍ أجنبية محرَّمة عليه، ويستوي في ذلك
ذِكْر الصفات الظاهرة والباطنة؛ لما في ذلك مِن الإيذاء لها ولذويها،
وهَتْك الستر والتشهير بمسلمة"!

وقد كانتِ العربُ قديمًا وحديثًا لا تنكح المرأة مِن رجلٍ شبَّب بها! فكيف بمَن يشبب بامرأة ذاتِ بَعْل؟!

لقد كانتِ ابنةُ الجيران على مرأى ومسمع منك، فلم لم تَخطِبْها كلَّ هذه السنين التي تزعم فيها أنها سنو حبِّك لها؟!






أَتَبْكِي عَلَى لُبْنَى وَأَنْتَ تَرَكْتَهَا  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
وَكُنْتَ عَلَيْهَا بِالْمَلَا أَنْتَ أَقْدَرُ؟!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space




ما أعجبَ الرجلَ الذي يتوهَّم
من نفسِه أنه يحبُّ امرأةً تحبُّه، ثم لا يتحرَّك خطوةً واحدةً للظفر بها!
لقد ذهبتْ بنتُ الجيران، وأصبحتِ امرأةً ذات بعل! فاتَّقِ الله - تعالى -
ولا تُفسِد على المرأةِ دينها وبيتها وزوجها!






إِنْ كُنْتَ ذَا حَاجَةٍ فَاطْلُبْ لَهَا بَدَلًا  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space
إِنَّ الْغَزَالَ الَّذِي ضَيَّعْتَ مَشْغُولُ!  تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟! Space




وابنةُ الجيران لو أحبَّتْك
بصِدقٍ لانتظرتْك حتى تيئِّسَها منك بزواجِك بأخرى! ولو أحببتَها أنت بصدقٍ
لخطبتَها من أهلها! ولكنك لم تفعلْ غير التشبيب والنسيب! واسمحْ لي أن
أقول: إن هذا التغزُّل الفاحشَ لا يسمَّى رجولةً ولا حبًّا! فالحبُّ قبل
زواج المحبوبةِ بغير حبيبِها لا يترجمه غير خِطْبتها من أهلها، والظفر بها
جسَدًا وروحًا! أما بعد تزويجها بآخر، فأسمى الوفاء أن تغيِّب وجهَك عنها
وعن الحيِّ الذي جمعَك بها، أما الزواجُ مِن أختِها، فمفسدةٌ أيما مفسدة،
فاصرفْ تفكيرَك عن ذلك، وعن كل ما مِن شأنِه أن يقرِّبك منها، واطلبْ مِن
الله تعالى أن يَربِطَ على قلبِك، ويرزقَك حبَّه وحبَّ مَن ينفعك حبُّه
عنده، وأن يجعلَ ما رزقك مما تحب قوةً لك فيما يحب - سبحانه - وما زوى عنكَ
مما تحبُّ فراغًا فيما يحب، وأن يرزقك زوجةً صالحةً تحبها وتحبك، تكون لك
رضًا وقرة عين، اللهم آمين.

والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، وله الحمد والنعمة، وبه التوفيق والعصمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تزوجتْ حبيبتي، فهل أتزوَّج أختها؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حدود تعامل المرأة مع زوج أختها
» حكم خروج المعتدة لزيارة أختها المريضة
» ترفض الزواج قبل أختها الكبيرة مراعاة لشعورها
» اكتشفت أن أختها لها علاقة بشاب فكيف تتصرَف معها ؟
» تكره أمها بسبب عدم عدلها بينها وبين أختها !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: