اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه Oooo14
الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه User_o10

الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه   الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 11:19

السؤال
توفي والدي رحمه الله وله زوجتان، قبل وفاته تقريبا بسبع سنوات تعرض لجلطة دماغية أثرت على صحته، وفي يوم من الأيام قال لأخي إني قد طلقت عمتك التي هي زوجة أبي لأني ما جاءني نوم آخر الليل وقامت تطردني من بيتها وطلقتها بالثلاثة، أخي جهلا منه لم يخبر أحدا، وبعد وفاة والدي أخبرنا الآن. لم نقتسم الميراث بعد. هل هذا الطلاق واقع علما أنه لا يوجد أحد يعلم بالخبر سوى أخي، ووالدي لم ينم معها أبدا لأنه كان مريضا وزوجته هذه كبيره في السن. السؤال: هل يعتبر هذا ظلما لبقية الورثة بحكم أنها مطلقة؟ وماذا نفعل؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فعلى أخيك أن يخبر زوجة أبيه بما علمه من طلاقها، فإن أنكرت الطلاق فالقول قولها ولا إشكال في إرثها حينئذ فإن الطلاق لا يثبت بشاهد واحد، وإن أقرت بالطلاق الثلاث أو بطلاق قد انقضت عدتها منه فينظر في وقت إيقاعه، فإن كان في غير مرض الموت فلا حق لها في الإرث، وإن كان في مرض الموت فالراجح –والله أعلم- أنها ترثه.

قال ابن قدامة (رحمه الله): وإن طلقها في الصحة طلاقا بائنا أو رجعيا، فبانت بانقضاء عدتها، لم يتوارثا إجماعا، وإن كان الطلاق في المرض المخوف، ثم مات من مرضه ذلك في عدتها، ورثته ولم يرثها إن ماتت. يروى هذا عن عمر، وعثمان - رضي الله عنهما -. وبه قال عروة، وشريح، والحسن، والشعبي، والنخعي، والثوري، وأبو حنيفة في أهل العراق، ومالك في أهل المدينة، وابن أبي ليلى. وهو قول الشافعي - رضي الله عنه - في القديم. المغني لابن قدامة.

والمقصود بمرض الموت هو المرض الذي يحكم الأطباء بموت صاحبه في الغالب،
والذي ننصحكم به أن ترفعوا الأمر للقضاء الشرعي لأنه صاحب الاختصاص .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلب الطلاق لعجز الزوج عن الإنفاق
» فسوق الزوج يبيح طلب الطلاق
» ماذا على المرأة إذا أنكر الزوج الطلاق؟
» هل يؤجر المسلم على مجرد مرضه ؟ وما هي الأعمال الجليلة الأجر التي يوصى بفعلها ؟
»  حكم الرجعة بعد الطلاق الثلاث بلفظ واحد أو الفاظ متتالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: