اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة Oooo14
؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة User_o10

؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة Empty
مُساهمةموضوع: ؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة   ؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة Emptyالسبت 10 مارس 2012 - 8:41

؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة Fatawa
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل النص على أن رسول الله يقول أركان الخطبة في الجمعة بعد النصيحة موجود؟ وأيهما أفضل قول أركان الخطبة قبل النصيحة أم قولها بعد النصيحة؟ مع الدليل والتوضيح ؟

يجيب عن السؤال الشيخ :شوقى إبراهيم ابوزيد

الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

لا يُشترط الترتيب بين هذه الأركان على ما صححه كثير من أهل العلم ، ولكنه مستحب. قال النووي رحمه الله في شرح المهذب: الترتيب بين أركان الخطبة مأمور به، وهل هو واجب أو مستحب؟ فيه وجهان:

أحدهما: ليس هو بشرط ، والثاني: أنه شرط.

والصحيح الأول لأن المقصود الوعظ وهو حاصل، ولم يرد نص في اشتراط الترتيب. انتهى بحذف يسير.

وعلى هذا؛ فلو بدأ بالموعظة ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الحمد صح لإتيانه بالأركان، ولكنه يكونُ مخالفاً للسنة، فإن ظاهر السنة أن الخطبةَ إنما تُفتتحُ بالحمد والثناء على الله عز وجل لأنه كالمقدمة بين يدي مقصود الخطبة الذي هو الوعظ، ولا يليقُ أن تتأخر المقدمةُ عن ما سيقت له.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفتتحُ خطبه بذلك، فعن جابر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبُ الناس، يحمدُ الله، ويثني عليه بما هو أهله، ثم يقول: من يهده الله فلا مُضل له، ومن يُضلل فلا هاديَ له أخرجه مسلم.

وقد أنكرَ ابن القيم وغيره من أهل العلم على من قال إن خطبة العيد تُفتتحُ بالتكبير مبينين أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يفتتحُ خطبه بالحمد، ولسنا نحنُ بأولى منه.

وعلى هذا؛ فالذي ينبغي للخطيب أن يبدأ بالثناء على الله عز وجل، ومن أحسن ذلك أن يفتتح بخطبة الحاجة: إن الحمد لله نحمده ..إلخ ، ويقرأ الآيات الثلاث المشتملة على الأمر بالتقوى، ثم يدلفُ بعد ذلك إلى مقصود الخطبة.

والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
؟.هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يشترط الترتيب في الوضوء ؟؟؟؟؟؟
» الرجعة لا يشترط فيها علم الزوجة
» هل يشترط في السنة القبلية دخول وقت فريضتها ؟
» الدعاء المطلق لا يشترط فيه الورود في السنة
» مدى صحة هذه الخطبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: