اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف سليم بن عيد الهلالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 	 الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف  سليم بن عيد الهلالي Oooo14
 	 الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف  سليم بن عيد الهلالي User_o10

 	 الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف  سليم بن عيد الهلالي Empty
مُساهمةموضوع: الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف سليم بن عيد الهلالي    	 الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف  سليم بن عيد الهلالي Emptyالثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:12

العنوان الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة )
المؤلف سليم بن عيد الهلالي
نبذه عن الكتاب

من أعمال وآثار رفضيلة الشيخ المحدث "أبى إسحاق الحوينى" قام الشيخ "أحمد بن عطية الوكيل" بعمل ضخم وهو هذا الفهرس المكون من ستة مجلدات، قدم فيها المؤلف وفقاً للترتيب الهجائى وفهرستة على مسانيد الصحابة والصحابيات ثم على الأبواب الفقهية معجمة على أربعة أبواب:
الأول يتناول الآيات القرآنية..
الثانى لأطراف الحديث المرفوع والمرسل والقدس ..
الثالث ليتناول الموقوف و المقطوع والفوائد..
وأخيراً الباب الرابع للأبيات الشعرية..
هذا عن العمل فى المعجم، أما عن محتويات المجلدات وترتيبها.. فقد احتوت المجلدات الأولى على الآيات القرآنية حتى آخر حرف الياء، الرابع فى الأسامى والمبهمات من الصحابة والصحابيات، قد جاء المجلد الخامس ليتناول من أبواب الإيمان وحتى أبواب الحج والمناسك وأخيراً المجلد السادس الذى بدأ بأبواب الذكر والدعاء وانتهى بأبواب المهبات والوصايا.
التحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/jmlhn.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجامع المفهرس لأطراف الأحاديث النبوية ( نسخة مصورة ) المؤلف سليم بن عيد الهلالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  السيرة النبوية - نسخة مصورة
» صحيح السيرة النبوية - نسخة مصورة
» مصادر السيرة النبوية وتقويتها - نسخة مصورة
»  تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني
»  فقه السيرة - نسخة مصورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كــــتب التخـــريــج-
انتقل الى: