اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني Oooo14
 تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني User_o10

 تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني    تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 9:46

العنوان تفسير ابن جريج / نسخة مصورة
المؤلف علي حسن عبدالغني
نبذه عن الكتاب

تهدف هذه الرسالة والتي في أصلها رسالة جامعية إلى دحض المزاعم والاتهامات التي وجهت للإمام المحدث ابن جريح، وإلى رد ما أثير حوله من قضايا مهمة كقضية الإسرائيليات في التفسير وإباحة نكاح المتعة... وغيرها، من القضايا التي شغلت الباحثين. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث وهو الدكتور "علي حسن عبد الغني" كما قلنا بإعداد دراسته هذه معتمداً في جمع مادتها على كتب التفسير بالمأثور، فجمع الروايات المنسوبة إلى ابن جريح، ثم وثقها وفق مقاييس أصول الحديث ثم صنفها على ترتيب السور في المصحف، مع الإشارة في الهوامش إلى مصادرها ثم قام بتصنيف قوائم بسلاسل الرواة الذين حملوا هذا التفسير عن صاحبه.

ولما وجد أن ابن جريح كان قد روى كماً هائلاً عن شيوخه في التفسير، فقد رأى في جمع تفسيره أن يقتصر على جمع الآثار التي ينتهي إسنادها إلى ابن جريح، مقدماً الآثار ذات الإسناد الأقوى الأكثر وضوحاً، كما قام بالترجمة للرجال الذين ورد ذكرهم في سلاسل الإسناد، والرجال الذين أخرجوا له في كتبهم ليتأكد من عدالتهم. وهكذا تجمع لديه كتاب عنونه "بتفسير ابن جريح" ووجهة لطلاب الدراسات الإسلامية ولجامعة القاهرة التي تحاول ومنذ سنوات طوال توثيق تفاسير المرحلة الأولى من تاريخ التفسير الإسلامي التي سبقت تفسير الطبري.
مكتبة التراث الإسلامي
سنة النشر: 1413 - 1992
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tej.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير ابن جريج / نسخة مصورة المؤلف .. علي حسن عبدالغني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير الإمام الشافعي ( نسخة مصورة )
»  تفسير محمد بن إسحاق ( نسخة مصورة )
»  جامع البيان في تفسير القرآن ( نسخة مصورة )
»  تفسير القرآن العظيم لابن فورك ( نسخة مصورة )
» فتح الرحمن الرحيم في تفسير القرآن الكريم ( نسخة مصورة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: