اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف عبد الوهاب عبد العزيز الزيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف 	 عبد الوهاب عبد العزيز الزيد Oooo14
إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف 	 عبد الوهاب عبد العزيز الزيد User_o10

إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف 	 عبد الوهاب عبد العزيز الزيد Empty
مُساهمةموضوع: إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف عبد الوهاب عبد العزيز الزيد   إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف 	 عبد الوهاب عبد العزيز الزيد Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 9:28

العنوان إقامة الحجة على تارك المحجة
المؤلف عبد الوهاب عبد العزيز الزيد
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
كتابي هذا «إقامة الحُجَّة على تارك المحجَّة»
هو ردٌّ على كتاب أخي الأستاذ عبدالله بن يوسف الجديع «اللحية دراسة حديثية فقهية».
وقد أَبنتُ في ردي هذا عِظَم خطورة هذا الكتاب،
وما احتواه من المغالطات والتدليس والتزوير،
وكذا سار على هذا المنهج في كتابين:
الأول: «إسلام أحد الزوجين ومدى تأثيره على عقد النكاح».
والثاني: «الموسيقى والغناء في ميزان الإسلام».
فمنهجه في كتبه الثلاثة واحد.
وما اعتمد فيه من أصول تُـخالف أصول أهل العلم من أهل السنة والجماعة،
مما يُعلم منه تقلُّد الجديع لمذهب المدرسة العقلية المعاصرة التي هي امتداد للمدرسة المعتزلية القديمة.
وقد ذكرت ذلك بوضوح في نهاية كتابي هذا.
وما قررته في ردي هذا على الجديع، من إثبات المغالطات والتدليس والتزوير،
سواء على العلم أو على أهله من الأئمة الكبار؛
كل هذا قد ظهر للإخوة من أهل العلم،
ممن اطلع على كتب الجديع، أو ألّف ردًا عليه.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hojja.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقامة الحجة على تارك المحجة المؤلف عبد الوهاب عبد العزيز الزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إقامة الحجة والدليل وإيضاح المحجة والسبيل المؤلف الشيخ سليمان بن سحمان
»  أوثق عرى الإيمان المؤلف سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
» فتح العزيز الوهاب بنظم أدلة مشروعية النقاب
» فلتحمد كل النساء المُسلمات ربهم العزيز الوهاب على نعمة الإسلام .
»  مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز (1-6) المؤلف الشيخ عبد العزيز بن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: