اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  توحيد العبادة المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 توحيد العبادة المؤلف 	 الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة Oooo14
 توحيد العبادة المؤلف 	 الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة User_o10

 توحيد العبادة المؤلف 	 الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة Empty
مُساهمةموضوع: توحيد العبادة المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة    توحيد العبادة المؤلف 	 الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 8:29

العنوان توحيد العبادة
المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
نبذه عن الكتاب

1- السهولة في أسلوبه، بحيث يفهمه أكثر القرّاء.
2- الاستدلال من القرآن ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
3- أني لم أذكر في هذا الكتاب إلا حديثاً صحيحاً ممّا صححّه بعض أهل العلم المعتبرين.
4- ذكرت في الكتاب بعض التوجيهات للعبد المسلم ولغيره.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/twheed%20sh.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توحيد العبادة المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فسير جزء عم المؤلف .. الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
»  الإيمان باليوم الآخر المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
» التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
»  شرح العقيدة السفارينية المؤلف الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» مواقف الطوائف من توحيد الأسماء والصفات المؤلف د. محمد بن خليفة التميمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: