اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة Oooo14
التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة User_o10

التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة Empty
مُساهمةموضوع: التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة   التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 9:04

العنوان التفسير الموجز مع دروس من القرآن
المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
نبذه عن الكتاب

يقول المؤلف :
فإن هذا ( التفسير الموجز مع دروس من القرآن ) هو كتابنا الذي أخرجناه مختصراً سهلاً ميسراً انطلاقاً من قوله النبي صلى الله عليه وسلم " يسروا ولا تعسروا " وهذا الكتاب يمتاز بما يلي :
1- أنه تفسير مختصر يفهمه كل من يقرأه .
2- أنه مزود بدروس من القرآن , وهذه الدروس مدعمة بالأدلة من سنة النبي النبي صلى الله عليه وسلم.
3- أننا لم نخرج في هذا التفسير إلا حديثاً صحيحاً أو حسناً حتى يرتاح القارئ من البحث .
4- أن هذا التفسير يصلح للقراءة على الناس في المساجد .
5- أن هذا التفسير يصلح أن يأخذ منه الإمام مقطعاً ويخطب به الجمعة .
6- أن في هذا التفسير دروساً كثيرة تخاطب الدعاة والنساء والرجال وكثيراً من فئات المجتمع .
أسأل الله الكريم أن ينفع بهذا الكتاب , وأن يجعل العمل خالصاً لوجهه الكريم , والله الموفق والحمد لله أولاً وأخيراً .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني بالملحاء والمخلاف
والقاضي بمحكمة بيش سابقاً
الشيخ / محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tfseer%20kamel.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير الموجز مع دروس من القرآن .. محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فسير جزء عم المؤلف .. الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
»  توحيد العبادة المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
»  الإيمان باليوم الآخر المؤلف الشيخ محمد بن شامي بن مطاعن شيبة
»  التفسير الحديث ( وورد + الشاملة ) .. دروزة محمد عزت
» برنامج القرآن الكريم Quran مع التفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: