اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 التحذير من قذف المحصنات المؤمنات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Oooo14
التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   User_o10

التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Empty
مُساهمةموضوع: التحذير من قذف المحصنات المؤمنات    التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Emptyالأحد 19 يناير 2014 - 18:46

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده، أما بعد...
فمن الذنوب العظيمة والكبائر الجسيمة: ( قذف المحصنات المؤمنات )
قال تعالى: التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Braket_rإنّ الذِين يرْمُونَ المُحْصَنَتِ الغـَفِلـَتِ الْمُؤْمِنَـتِ لُعِنُوا فِى الدُّنْيَـا وَالأَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Braket_l[النور:23].
بيَّن الله تعالى في هذه الآية أن من قذف امرأة محصنة حرة عفيفة، ورماها بالزنا أو البغاء أو الفاحشة، فإنه ملعون في الدنيا و الآخرة متو عّد بالعذاب العظيم.
وفي الصحيحين أن رسول الله التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Article_sallaقال: { اجتنبوا السبع الموبقات }.
وذكر منها: { قذف المحصنات الغافلات المؤمنات } [متفق عليه].
وأما جزاء من قذف امرأة مؤمنة عفيفة في الدنيا، فقد بينه الله تعالى في قوله: التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Braket_rوالَّذِينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَتِ ثُمَّ لَمْ يّأتُواْ بِأَرْبَعَةِ شُهَداءْ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَنِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَدَةً أَبَدًا وَاُوْلَئِكَ هُمْ الفَسٍقُونْ التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Braket_l[النور:4].
فإضافة إلى استحقاقه اللعن في الدنيا والآخرة، فإن عليه الحد في الدنيا ثمانين جلدةً، وتسقط شهادته وإن كان عدلاً.
قال الذهبي: ( والقذف أن يقول لامرأة أجنبية حرة عفيفة مسلمة: يا زانية.. أو يا باغية.. أو يا قحبة.. أو يقول لزوجها: يا زوج القحبة.. أو الزانية.. أو يقول لولدها: يا ولد الزانية.. أو يا ابن القحبة.. أو يقول لبنتها: يا بنت الزانية.. أو يا بنت القحبة.. فإن القحبة عبارة عن الزانية، فإذا قال ذلك أحد من رجل أو امرأة لرجل أو امرأة.. أو قال لصبيَّ حرّ: يا منكوح.. وجب عليه الحدّ ثمانون جلدة إلا أن يقيم بينةً بذلك ).
والبينة ما قال الله: أربعة شهداء يشهدون على صدقه فيما قذف به تلك المرأة أو ذلك الرجل، فإذا لم يقم بينة، جُلد إذا طالبته بذلك التي قذفها، أو إذا طالبته بذلك الذي قذفه.
وكثيرٌ من الجهّال واقعون في هذا الكلام الفاحش الذي عليهم فيه العقوبة في الدنيا والآخرة.. ولهذا ثبت في الصحيحين عن رسول الله التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Article_sallaأنه قال: { إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبيَّن فيها.. يزلُّ بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب }.
والقذف هذا من محبة إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا والله تعالى يقول: التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Braket_rإِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشٍيعَ الفَاحِشَةُ فِى الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِى الدُنْيَا والأَخِرةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Braket_l[النور:19].
وهو بهتان وكذب وظلم وإيذاء للمسلمين وهتك للأعراض ونشر لقمالة السوء في المجتمع.. وهو من أشنع أنواع السبّ والشتيمة والانتقاص.. ولا يصدر ذلك من مسلم تقيّ.. لأن شأن المسلم ألا يتناول المسلمين بيده أو بلسانه أو بأي لون من ألوان الأذى. قال التحذير من قذف المحصنات المؤمنات   Article_salla: { المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده } [متفق عليه].
فاحذر يا عبد الله من قذف المسلمات والخوض في أعراضهن ولا تعرض نفسك لعقوبة الدنيا والآخرة.. وقانا الله شرَّ ألسنتنا بمنه وكرمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحذير من قذف المحصنات المؤمنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قذف المحصنات الغافلات المؤمنات
» قذف المحصنات من كبائر الذنوب
»  من "رملة" إلى من تراه من المؤمنات
» من رملة إلى من تراه من المؤمنات
» حض المؤمنات علي التشبه بالحور المقصورات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: