اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Oooo14
قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... User_o10

قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Empty
مُساهمةموضوع: قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...   قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Emptyالجمعة 17 يناير 2014 - 19:45

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 052 - 207 ) : قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-06-04

بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترغيب في الغسل يوم الجمعة والتطيب
((عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ ))
(صحيح البخاري)
 والأحاديث التي تدعم هذا الحديث كثيرة جداً، اغتسل ولو مداً بدينار، ذلك أن في جلد الإنسان رائحة عطرة، يكفي أن ينظف جسمه حتى تفوح من جلده هذه الرائحة العطرة، ولا أدل على ذلك من أنك إذا شممت طفلاً صغيراً بعد أن غسَّلته تشعر أن هناك رائحة في جلده عطرة، امرأة في الجاهلية قالت: الكحل أحسن الحسن، والماء أطيب الطيب المفقود.
كل إنسان لا يوجد عنده طيب، أو عطر، يكفي أن يكون نظيفاً، حتى تفوح من جلده رائحة عطرة.
 طبعاً حينما تأتي المسجد ولك رائحة كريهة تفوح منك ومن ثيابك فهذا يؤذي المصلين، يؤذيهم أيما إيذاء، مرة كنت عند طبيب، طبيب مصور، صورت عنده الفك، وعرف أنني أخطب في جامع النابلسي، قال لي: والله يا أستاذ أنا معجب جداً بهذه الخطب، كنت أداوم في هذا المسجد أيام طويلة.
قال لي: مرة صلى أمامي إنسان تفوح من جواربه رائحة لا تحتمل، وليس هذا مبرراً ولكن هذا كان سبب تركي لهذا المسجد.
 أنا تألمت أشد الألم من هذا الذي صرف إنساناً عن المسجد، كلما تجملت في المسجد، كلما تنظفت في المسجد، كلما فاحت منك رائحة عطرة، النبي الكريم يقول
((... فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلَا تَضُرُّكَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ ))
(سنن أبي داوود)
 الشيء المؤلم أشد الألم تذهب إلى بلاد الغرب تجد الأناقة، موظفي المطارات أناقة، شعر مرجّل ثياب جميلة، قياسات محكمة، أحذية لماعة ومعطرين، وأنت مسلم تمثل هذا الدين العظيم شعر مضطرب ثياب غير نظيفة.
تدخل لدكان مسلم الغبار كثيفة والأغراض فوق بعضها، دخلت لصيدلي والله غير معقول الأدوية بالأرض كلها ! عليها غبار، ادخل إلى إنسان لا دين له تجه منظف ومنظم أشياءه هل هذا معقول ؟
 من هذا الذي ربط النظافة والأناقة والنظام بالكفر ؟ وربط الفوضة والقذارة بالإسلام من الإسلام يكره التجمّل ؟ يكون عنده حاجات سيئة جداً يضعها على الشرفة، كل شيء عتيق بدلاً من رميه بالمهملات يضعه على الشرفة، منظر البناء مخيف ومقرف، أين التجمّل لما لا يكون المسلم متجملاً أنيقاً ؟ إن الله جميل يحب الجمال.
فأنت عندما تغتسل وتتعطر وتكون ثيابك نظيفة......
أنا لا أقول اشتري ثياب غالية، ممكن أن تكون ثياب نظيفة ولطيفة ومقولبة، أنت مسلم أنت على ثغرة من ثغر الدين، فلا يؤتين من قبلك.
 نحن بشكل عام حينما تلتقي مع الإنسان أول مرة تأخذ عنه فكرة من ثيابه فقط، فإذا حدثك نسيت ثيابه، فإذا عاملك نسيت حديثه، قد يكون الحديث جميل جداً لكن عندما عاملك والعياذ بالله بخيل لئيم، فإذا عاملك نسيت حديثه، فإذا حدثك نسيت ثيابه، ما الذي يمنع أن يكون حديثك طرياً ومعاملتك طيبة، وأنت أنيق ونظيف ؟ ما الذي يمنع ؟
 أجريت درس في جامع النابلسي حول هذا السؤال: من ربط النظام والأناقة والنظافة والتجمّل بالكفر، ومن ربط الفوضى والقذارة والإهمال وعدم التجمّل بالإيمان ؟ لما لا يدخل إنسان لصيدلية مسلم شيء لا يصدق الأناقة والنظافة والنظام لما ؟ قلت مرة كلمة في بيروت جالس جراح قلب قال: والله ما سمعت كلمة في حياتي طربت لها كمثل هذه الكلمة، قلت له ما هي ؟ أنا قلت: إن لم تكن متفوق في دنياك الآن لا يحترم دينك، كله درجة ثانية درجة عاشرة إهمال تقصير تسويف إرجاء عدم إتقان بالعمل، والله إن لم تكن متفوق في دنياك الآن لا يحترم دينك، فإذا كنت متفوقاً احترم الناس دينك ثم احترم الناس مسجدك، ثم احترم الناس شيخك، هؤلاء هكذا ربّوا، ربّوا على الصدق والأمانة والإخلاص والإتقان والتجمّل
 فالغسل يوم الجمعة من هذا الباب، من باب أن تكون نظيفاً، من باب أن تفوح منك رائحة عطرة، ما الذي يمنع إذا أكرمنا الله بمياه أن تغتسل كل يوم ؟
لا تخرج من بيتك قبل أن تأتي بحمام، تشعر بنشاط.
 إذا واحد كانت ميسرة له تشعر بنشاط، لو اقترب منك أحد لا يتأذى، شخص على متر لا بأس، قبل متر والعياذ بالله، هذا يعامل متر فما بعد، لكن يوجد شخص مهما اقترب تفوح منه رائحة عطرة، ما الذي يمنع أن تستعمل الطيب الذي كان يحبه النبي عليه الصلاة والسلام ؟ التجمّل من الدين.
إن الله جميل يحب الجمال، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام سُئل:
(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ يَعْنِي مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ قَالَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ إِنَّهُ يُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي حَسَنًا وَنَعْلِي حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْجَمَالَ وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ بَطَرَ الْحَقَّ وَغَمَصَ النَّاسَ ))
(سنن الترمذي)
أن ترد الحق وتحتقر الناس هذا هو الكبر، ولكن الله جميل يحب الجمال.
 دخلت مرة إلى بيت بجوبر والله أيها الأخوة: لفت نظر البيت من اللبن لكنه مكلس ومدهن، كل الزريعة بعلب سمنة لكن كلها مدهنة بلون أخضر موحد، الأرض عدسة وليس بلاط، دخلت لغرفة لا تجد مسمار زائد بالغرفة أبداً.
يوجد أناقة مع أنه بيت متواضع جداً بيت عربي من اللبن، لكن دهن نظيف فيه أساس مريح فالبيت جنة، المؤمن جنته داره.
 وبالمناسبة المؤمن بيتوتي، والكافر زقاقاتي، المؤمن أهم مكان عنده بيته فيه يجلس فيه يتعبد فيه يربي أولاده، أما القهاوي والمطاعم والحانات المؤمن بعيد عنها، فلعل غسل الجمعة واجب على كل مسلم محتلم، لما في الغسل من آثار طيبة.
وإن الله نظيف يحب النظيف.
 حدثني أخ قال: كنت ببلد ببعض بلاد النفط هو مسّاح جيولوجي يبدو أنه مسح لجماعة احتفالاً به وضعوا له خروف مكتف، هذا أنفس طعام عندهم قال: الخروف كما هو، وصل لأحشائه فوجد أمعائه موجودة، لكن يبدو ان فيها بندق كرات سوداء، ما هذا الكرم، هل معقول أن يضعوا البندق ؟ وإذا به ليس ببندق.....
فغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وسواه، ويمس من الطيب ما قد عليه، نظافة الأسنان متعطر مغتسل، هذا واجب من الدين.
 ليس قضية نظافة أنت مكلف أن تغتسل بالحد الأدنى، كل أسبوع الأدنى مع أيام الحر، ووجود الماء، ممكن كل يوم ألزمك بالحد الأدنى، الصحابة بالصحراء يعيشون، الماء نادر جداً، أما ببلاد فيها ماء ما المانع أن تغتسل كل يوم ؟
واجب على كل محتلم بالغ وسواكم ويمسك من الطيب ما قدر عليه.
كان عليه الصلاة والسلام يُعرف برائحة المسك رائحة الطيب يقول:
(( فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ ))
 المؤمن نظيف نظافة من الداخل، قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا﴾
(سورة التوبة)
 هنا النجاسة حكمية، لو اغتسل الكافر نجس نظراته خبيثة نظراته شهوانية لسانه بذيء.
واحد تكلم كلام بذيء ويؤتدي ثياب أنيقة، قال: تكلم كما تلبس، أو البس كما تتكلم.
فالطيب والسواك وغسل الجمعة واجب على كل مسلم، حتى لا يؤذي أحد كي يكون محبب.
والحمد لله رب العالمين
قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Sendقال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Print
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تختلف ساعة الإجابة يوم الجمعة باختلاف مواقيت الجمعة في البلدان ؟
» حديث (إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة)
» صفة الغسل قبل الإحرام والحكمة منه
» هل يُجزئ الغسل عن الوضوء ؟
»  شروط الغسل والوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: