اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها Oooo14
حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها User_o10

حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها Empty
مُساهمةموضوع: حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها   حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:25

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها
رقـم الفتوى
:
145507
تاريخ الفتوى
:
الخميس 16 محرم 1432 23-12-2010

السؤال:
من قال لخطيبته لو دخلت منزلا معينا أنت محرمة علي إذا ارتبطنا. هل يعتبر طلاقا؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الحالف قد علق تحريم المرأة على أمرين هما دخول المنزل والارتباط. فقبل حصول الأمرين لا يلزمه شيء؛ لأنه طلق على شيئين لا يلزم إلا بحصولهما، ولأن المرأة قبل أن يتزوجها فهي محرمة عليه.

وبالتالي فلا ثمرة لتحريمها، وأما إذا حصل الأمران فإنه يكون قد حنث فيما حصل من التعليق، والحكم حينئذ أنه لا يخلو من أن يكون قد قصد بالتحريم الطلاق أو الظهار أو اليمين أو لم يقصد شيئا، فإن قصد الطلاق فإنه لا يقع على القول الراجح إذا عقد عليها كما سبق في الفتوى رقم: 103069.




وإن قصد الظهار فهو نافذ عند الجمهور خلافا للشافعية، وبالتالي فيحرم معاشرتها قبل إخراج كفارة الظهار. جاء في الموسوعة الفقهية: وإذا علق الظهار من الأجنبية على الزواج بها , مثل أن يقول رجل لامرأة أجنبية : أنت عليَّ كظهر أمي إن تزوجتك , فقد اختلف الفقهاء في انعقاده.

 فقال الحنفية والمالكية والحنابلة: إنه ينعقد , وعلى هذا لو تزوج الرجل المرأة التي علق الظهار منها على الزواج بها كان مظاهرا , فلا تحل له حتى يكفر.... وقال الشافعية الظهار المعلق على الزواج لا ينعقد. انتهى.

وإن قصد اليمين أو لم يقصد شيئا لزمته كفارة يمين إذا عقد عليها  ودخلت ذلك المنزل المعين، وهذه الكفارة سبق بيانها في الفتوى رقم: 107238 .

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صديقتي استخارت في أمر زواجها ثم رأت رؤيا
» تحريم المرأة قبل عقد النكاح لغو
» كيف بني تحريم الاختلاط؟
» ما هو سبب تحريم لحم الخنزير ؟
» أدلة تحريم الاختلاط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: