اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا  Oooo14
قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا  User_o10

قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا  Empty
مُساهمةموضوع: قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا    قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا  Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:19

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا
رقـم الفتوى
:
207487
تاريخ الفتوى
:
الأربعاء 5 رجب 1434 15-5-2013

السؤال: قلت بيني وبين نفسي: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا ـ وبعد ذلك علمت زوجتي بهذا الأمر، وفعلت الأمر الذي علق عليه اليمين دون علمها، فما الحكم؟.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كنت تقصد أنك نويت في نفسك ولم تتلفظ بتحريم زوجتك، فلا أثر لهذه النية، لأن حديث النفس لا يؤاخذ به، أما إذا كنت تقصد أنك تلفظت بهذا الكلام وحدك من غير أن تسمعك زوجتك ـ أو غيرها ـ فهذا ظهار معلق يحصل به الظهار عند حصول المعلق عليه، كما بيناه في الفتوى رقم: 96970.

وعليه، فما دمت قد فعلت ما علقت عليه الظهار فقد وقع الظهار سواء علمت الزوجة بفعلك له أو لم تعلم، ولا يجوز لك جماعها قبل أن تكفر كفارة الظهار المبينة في الفتوى رقم: 192.

وعليك أن تتوب إلى الله من هذا القول ولا تعد إليه، فإن الظهار محرم، قال تعالى: وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ {المجادلة: 2}.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال في نفسه: تحرم علي زوجتي كحرمة أختي إذا فعلت كذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أتعامل مع زوجتي التي تثير المشاكل مع أبنائي من زوجتي الأولى ؟
» حكم قول الزوج لامرأته أقسم بالله أنك محرمة علي كحرمة أمي
» لا يقع الظهار إذا فعلت الزوجة ما عُلِّق عليه ظهارها جهلا
» درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء..
»  تحرم لحم الخنزير بينة علمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: