اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء.. Oooo14
درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء.. User_o10

درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء.. Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء..   درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء.. Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 21:30

السؤال

ما صحة هذا الحديث: قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء فقيل وما هن يا رسول الله قال إذا كان المغنم دولا ‏والأمانة مغنما والزكاة ‏مغرما ‏ ‏وأطاع الرجل زوجته وعق ‏أمه ‏‏وبر ‏‏صديقه ‏وجفا ‏أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت ‏القينات ‏والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها ‏ ‏فليرتقبوا ‏عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا ‏ ‏ومسخا ؟ ‏

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث المشار إليه رواه الترمذي في سننه وقال: حديث غريب ، والحديث ضعفه الألباني رحمه الله في ضعيف سنن الترمذي والسلسلة الضعيفة وضعيف الجامع ، وقال عنه في ضعيف الترغيب والترهيب: ضعيف جدا ، وضعفه في المشكاة أيضا ، وانظر سبب تضعيف الحديث في السلسلة الضعيفة رقم (1170 ) .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث(خير أمتي في المديتة)
» درجة حديث (يا علي سيكون في أمتي قوم ..)
» درجة حديث: إذا تسابت أمتي سقطت من عين الله.
» درجة حديث : يحشر قوم من أمتي على منابر من نور.......الحديث
» درجة حديث (صنفان من أمتي لا يردان على الحوض..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: