اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة  Oooo14
هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة  User_o10

هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة  Empty
مُساهمةموضوع: هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة    هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة  Emptyالأحد 12 يناير 2014 - 20:14

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
رقـم الفتوى
:
97659
تاريخ الفتوى
:
الأربعاء 25 جمادي الآخر 1428 11-7-2007

السؤال:

امرأة غاب عنها زوجها لمدة خمسة أشهر أو أكثر وبعد  فترة معينة جاءها خبر وفاة زوجها فهل على هذه المرأة عدة، امرأة أخرى زوجها مريض لا يستطيع الجماع منذ أكثر من ثلاث سنوات ثم بعد ذلك توفي، فهل على هذه المرأة عدة، وما هي الحكمة التي شرعت من أجلها العدة؟ شكراً جزيلا لكم.. وبارك الله فيكم.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن العدة تبدأ من حين وفاة الزوج علمت بها الزوجة أو لم تعلم، فإذا انتهت دون علم الزوجة، فإنه لا عدة عليها، وإذا علمت قبل نهايتها فإن عليها أن تكمل ما بقي منها، وسبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 14163.

وأما من توفي زوجها ولم يكن يمسها قبل ذلك فإن عليها عدة الوفاة ولو لم يكن يتأتى منه الوطء أصلاً... لأن العدة حق لله تعالى واحترام لعقد النكاح الذي سماه الله تعالى ميثاقاً غليظاً، وليس المقصود منها مجرد براءة الرحم فقط، وإن كان ذلك من حكمها ومقاصدها، وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم: 36398، والفتوى رقم: 25662.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدة من توفي عنها زوجها بعد أسبوع من الولادة
» هل تعتد المخطوبة التي توفي عنها خطيبها
» هل تعتد المخطوبة التي توفي عنها خطيبها
» كيف تعتد المرأة إذا مسخ زوجها؟
»  المطلقة تعتد ولو كان زوجها يعزل عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: