اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية Oooo14
من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية User_o10

من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية   من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية Emptyالأحد 12 يناير 2014 - 20:11

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية
رقـم الفتوى
:
99152
تاريخ الفتوى
:
الأحد 11 رمضان 1428 23-9-2007

السؤال:
 توفي والدي حديثاً وأمي كبيرة في السن تحتاج من يرعاها وأنا متزوج وأقيم بعيدا عنها، فهل يجوز لي نقلها لتقيم معي حتى تنتهي عدتها في بيتي؟
وأخيراً أرجو الدعاء لوالدي بالمغفرة والرحمة.

وجزاكم الله خيراً

الفتوى:
خلاصة الفتوى:



لا يجوز إخراج المعتدة من بيتها من غير ضرورة.




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز للمعتدة أن تنتقل من البيت الذي توفي عنها فيه زوجها إلا بعد انقضاء عدتها أربعة أشهر وعشرا، وإن كانت حاملا فبوضع حملها؛ إلا إذا كان ذلك لضرورة قاهرة كالخوف على النفس أو المال أو العرض أو انقطاع مصدر الرزق.. فهذا وما أشبهه من الضرورات التي تبيح لها الانتقال إلى مكان يزيل عنها الضرر، فإذا كانت أمك تحتاج إلى الرعاية ولا تجد من يرعاها في بيت الزوجية فيجوز لك نقلها إليك في هذه الحالة، ولمزيد من الفائدة والتفصيل انظر الفتاوى التالية أرقامها: 17736، 29084، 11576.  

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يجوز للمعتدة الانتقال من بيتها لو حصل لها ضرر
» لا يجوز للمعتدة السفر لقضاء العيد مع أهلها
»  لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
» لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
»  لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: