اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها Oooo14
حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها User_o10

حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها Empty
مُساهمةموضوع: حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها   حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها Emptyالأحد 12 يناير 2014 - 19:06

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها
رقـم الفتوى
:
128511
تاريخ الفتوى
:
الأحد 13 ذو القعدة 1430 1-11-2009

السؤال:

حكم استعمال الفوحة بالعطر للمنزل الموجودة فيه أمي أثناء عدتها، التي سببها وفاة والدي؟ جزاكم الله خيراً.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز للمرأة الحادة أن تستعمل الطيب لا في بخور ولا في غيره إلا إذا طهرت من الحيض خاصة، فلا بأس حينئذ أن تتبخر ببعض البخور؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث... الحديث وفيه.. ولا تمس طيباً إلا إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار. رواه الشيخان من حديث أم عطية رضي الله عنها.

وعلة هذا المنع أن الطيب مما يدعو إلى النكاح، فمنعت الحادة منه سداً للذريعة، لأنها ممنوعة من النكاح.

 هذا بالنسبة لاستعمال الحادة لذلك، أما أن يُطيب البيت الذي تقيم فيه لمجرد التطييب أو لإزالة رائحة كريهة، فلا حرج في ذلك بشرط ألا يصاحب هذا الفعل اعتقاد فاسد كاعتقاد أن هذا يدفع العين أو يجلب الخير ونحو ذلك فهذا كله من البدعة المحدثة.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تطييب المنزل الذي تعتد فيه المتوفى عنها زوجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المطلقة تعتد ولو كان زوجها يعزل عنها
»  عدة المطلقة وعدة المتوفى عنها زوجها
» حكم لبس المتوفى عنها زوجها ثيابا جديدة
» حساب نهاية عدة المتوفى عنها زوجها
»  مسائل تتعلق بالمرأة المتوفى عنها زوجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: