اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء Oooo14
هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء User_o10

هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء Empty
مُساهمةموضوع: هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء   هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء Emptyالخميس 9 يناير 2014 - 19:51

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
رقـم الفتوى
:
160357
تاريخ الفتوى
:
الأربعاء 4 شعبان 1432 6-7-2011

السؤال:

أنا من ليبيا، والبلاد فى حالة حرب الآن، وتحدت حالات قتل واختطاف واغتصاب. أختي توفي عنها زوجها مند 5 أيام وهي صغيرة ولها طفلتان: الأولى في الرابعة والأخرى 8 أشهر، وكانت متزوجة من ابن خالتها والعزاء فى بيت أهل الزوج لأن بيتها صغير ويقع فى عمارة فى الدور الرابع، والأهل يعانون لإيصالها لتبيت فى بيتها كل ليلة وإرجاعها فى الصباح لبيت العزاء لعدم توفر وقود السيارة، فيجب الوقوف في طابور لمدة تصل 7 أيام لتحصل على ربع خزان وقود وإن وجد فهو غال جدا لا يقدرون على شرائه من السوق السوداء. وسؤالي: هل تستطيع قضاء العدة فى بيت أهل الزوج أو أهلها حتى تنفرج  أحوال البلاد فتعود وتبيت في بيتها؟


الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

  فقد سبق أن بينا أنه يجب على المعتدة من وفاة أن تلزم بيتها الذي توفي زوجها وهي فيه، فراجعي الفتوى رقم: 66826. وقد ضمناها بعض الشروط لانتقال المعتدة من بيتها إلى بيت آخر فراجعيها. ومجرد حضور المعتدة الى بيت العزاء لا يبيح لها الانتقال من بيتها إلى بيت آخر تتمكن فيه مما ذكر . وعليه فما دامت  أختك  يمكن لها المبيت في بيت زوجها بلا ضرر فلا تبيت في غيره أثناء العدة،  ولمزيد الفائدة نرجو مراجعة الفتويين: 5554 ، 26691 .

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا يجوز للمعتدة السفر لقضاء العيد مع أهلها
» لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
» لا تبيت المعتدة من الوفاة في غير بيتها إلا لضرورة
» يجوز للمعتدة الانتقال من بيتها لو حصل لها ضرر
» من الضرورات المبيحة للمعتدة الانتقال من بيت الزوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: