اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
 ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه Oooo14
 ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه User_o10

 ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه    ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 19:57

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه
رقـم الفتوى:177219
تاريخ الفتوى:الأحد 16 جمادي الأولى 1433 8-4-2012
السؤال: زوجي طلقني 3 مرات بقسيمة طلاق، وذهبنا إلى دار الافتاء فحللت بطلقتين منها، وبعد سنة قال لابنته أمك في شرع ربنا طالق مني وأنا أعيش معها لأنه ليس لها أحد وتربيكم ولم أعلم بالأمر إلا بعد سنة، ولما حدثت بينا مشكلة وكتب لي على النت اعتبرى نفسك طالقا ولما قلت له أنا بهذا محرمة عليك قال لي كنت أقولها للتهديد، أرجوكم أريد أن أعرف هل علي وزر؟ وهل أنا أمام الله مطلقة أم لا؟ مع العلم أن من الطلاقات الثلاث مرة قال لي طالق طالق، ومرة طلقني وأنا حامل وانتظر إلى ما بعد الولادة لعمل قسيمة الطلاق، أرجوكم أفيدوني.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما دمتم استفتيتم جهة موثوقة فأفتتكم بوقوع طلقتين فقط فلا حرج عليكم في العمل بتلك الفتوى، وانظري الفتوى رقم: 139077.
وقول زوجك: اعتبري نفسك طالقا ـ هو كناية طلاق، كما بيناه في الفتوى رقم: 39094.
والكناية لا يقع بها الطلاق من غير نية، وعليه، فما دام زوجك لم ينو الطلاق بهذا اللفظ فلا يترتب عليه طلاق، وأما ما ذكرته عن زوجك من إخباره لابنته بأنك بائن منه، فإن ثبت ذلك فهو أمر خطير، فإنه إن كان يعتقد وقوع الطلقات الثلاث فمعاشرته لك حرام ـ والعياذ بالله ـ والذي ننصحك به أن تعرضي مسألتك على دار الإفتاء أو على من تمكنكم مشافهته من أهل العلم الموثوقين ببلدكم، ليستفصلوا من الزوج ويقفوا على حقيقة الأمر، فإن أنكر الزوج وقوع ثلاث طلقات، ولكن ثبت عندك وقوع الثلاث يقينا فلا يحل لك تمكينه من نفسك، وعليك أن تفتدي منه وتتخلصي منه بالخلع أو غيره، ففي مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية صالح: وسألته عن امرأة ادعت أن زوجها طلقها وليس لها بينة وزوجها ينكر ذلك، قال أبي القول قول الزوج إلا أن تكون لا تشك في طلاقه قد سمعته طلقها ثلاثا فإنه لا يسعها المقام معه وتهرب منه وتفتدي بمالها. اهـ
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تفعل الزوجة إذا اعترف الزوج بأنها بائن منه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبل ان تلتقي بمن تحب ماذا تفعل؟
» طلب الزوج تنقب الزوجة
» هل مال الزوجة من حق الزوج التصرف فيه ؟
» جدة الزوجة محرمة على الزوج
» هل من حق عائلة الزوج أخذ غرفة نوم الزوجة ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: