اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها Oooo14
 طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها User_o10

 طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها Empty
مُساهمةموضوع: طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها    طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:14


السؤال
طلقني زوجي أربع مرات: مرة أرسل لي رسالة على الجوال, والمرة الثانية كان في حالة غضب شديد, وكان سيضربني, والمرة الثالثة أيضًا كان في حالة غضب شديد؛ لأن أمي كانت تسبه بألفاظ سيئة جدًّا, وكسرت البيت من قهرها عليّ, فقام وطلقني من شدة غضبه وقهره من أمي, وكنت حاملًا, والناس قالوا لنا: لن تقع عليك طلقة؛ لأنك حامل, وأول مرة طلقني فيها لم أكن على طهارة أيضًا, وقالوا لنا لم تقع عليك طلقة, والطلقة الرابعة كانت بيننا مشكلة فطلبت منه الطلاق, فطلقني, فذهبت لأهلي, ومكثت شهرًا ونصف, وتراجع زوجي وندم, ورجع لي, وأردنا أن نتأكد, فذهبنا للمفتي, وألغى المفتي طلقة واحدة؛ لأنه كان في حالة غضب شديد, وبقيت ثلاث, فقال لنا: سأحولها لشيخ أعلم مني؛ لأنه استصعب الموضوع, وذلك الشيخ الأعلم منه قال لي: إذا كان الدم النازل منك دم نفاس, فتكونين حلالًا له, وإذا كان دم دورة فتكونين محرمة, وأنا شاكة هل هو نفاس أم لا, لكني سألت أكثر من طبيبة فأخبروني أنه دم دورة؛ لأنه عندما طلقني المرة الأخيرة كنت قبل الولادة بخمس وخمسين يومًا, فموضوعي صعب جدًّا, ومعقد جدًّا, وعندي بنتان, وأتمنى أن أرجع لبيتي؛ لأن بناتي تشتتن, وسيتعقدن, ونفسيتي متعبة, وكذلك زوجي عمل المستحيل كي نرجع, لكن الكل قال لنا: حرام, والبعض قال: يمكن الرجوع, وهناك شيخ كبير علامة قال لزوجي: إذا قلت لها طالئ لا تقع, طلقة؛ لأن زوجي سوري, ويتكلم بالألف, فقال له زوجي: بالألف نطقتها, فقال له الشيخ: أرجِعْ امرأتك, وانكحها وعش معها على ذمتي ورقبتي, ونحن شاكون, ولا نعرف ماذا نعمل, فساعدونا - جزاكم الله خيرًا -.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق أن بينا حكم الطلاق عن طريق رسائل الجوال في الفتوى رقم: 167795.
وبينا أن الغضب لا يمنع وقوع الطلاق إلا إذا وصل إلى حد يسلب إدراك صاحبه ويغلب على عقله، وذلك في الفتوى رقم: 98385.
وأما الحمل فليس بمانع من وقوع الطلاق بلا خلاف، ولا يصح القول بأن الطلاق لا يقع إذا تلفظ به الزوج بهمزة بدل القاف – كما هي لهجة بعض الشعوب - وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 147701.
والمفتى به عندنا أن الطلاق في الحيض أو طهر تخلله جماع، طلاق نافذ, وهذا قول أكثر أهل العلم، والنفاس كالحيض في الحكم عند أكثر العلماء، قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: وظاهر كلام أهل العلم: أن الطلاق في النفاس مثل الطلاق في الحيض؛ لأنهم قالوا في باب النفاس: إنه كالحيض فيما يحل ويحرم ويجب ويسقط، إلا ما استثنوا، وهي ثلاث مسائل, وليس منها الطلاق، وعندي أنه يصح أن يطلقها في النفاس. اهـ

لكن من استفتى من يثق بدينه وعلمه فأفتاه بقول بعض أهل العلم ممن يرى عدم وقوع الطلاق البدعي, أو رجع إلى المحكمة الشرعية فحكمت بذلك, فلا حرج عليه في العمل به، وراجعي الفتوى رقم: 5584.
وعليه, فالذي ننصح به أن تعرضوا مسألتكم على المحكمة الشرعية, أو على من تمكنكم مشافهته من أهل العلم الموثوقين, وتعملوا بقولهم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلق زوجته أربع مرات ويريد الرجوع إليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طلق زوجته بالثلاث في طهر جامعها فيه ويريد إرجاعها
»  طلق زوجته ثلاثا وهي حامل ويريد إرجاعها
» رتبة حديث الرجل الذي شهد أربع مرات أنه أصاب امرأة حراماً
» زوجته تدخل أهلها في مشاكلهم ويريد تطليقها ويطلب التوجيه ..
»  طلق زوجته ثلاث مرات وهي حائض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: