اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 #(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99280
#(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه Oooo14
#(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه User_o10

#(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه Empty
مُساهمةموضوع: #(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه   #(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه Emptyالإثنين 9 ديسمبر 2013 - 17:43

الرد على صحة هذه القصة:

هذه قصة منكرة متداولة بين الناس وفي المنتديات
يوردها الجهلة الذين لاعلم لهم بالسنة انما دينهم الدعوة الى الله بالمواعظ والقصص المنكرة
لترغيب وتخويف الناس بما لم يرد به القرآن كلام الله العظيم ولا السنة الصحيحة0


فقد اخرجها الطبراني في الدعاء 1/260:
حدثنا محمد بن العباس المؤدب ثنا عبيد بن إسحق العطار ثنا عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب حدثني زيد بن أسلم عن أبيه قال بينما عمر رضي الله عنه يعرض الناس إذا هو برجل معه ابنه فقال له عمر ما رأيت غرابا بغراب أشبه بهذا منك قال أما والله يا أمير المؤمنين ما ولدته أمه إلا ميتة فاستوى له عمر رضي الله عنه فيقال ويحك حدثني قال خرجت في غزاة وأمه حامل به فقالت تخرج وتدعني على هذه الحالة حاملا مثقلا فقلت أستودع الله ما في بطنك قال فغبت ثم قدمت فإذا بابي مغلق فقلت فلانه فقالوا ماتت فذهبت إلى قبرها فبكيت عنده فلما كان من الليل قعدت مع بني عمي أتحدث وليس يسترنا من البقيع شي فارتفعت لي نار بين القبور فقلت لبني عمي ما هذه النار فتفرقوا عني فأتيت أقربهم مني فسألته فقال نرى على قبر فلانة كل ليلة نارا فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون أما والله إن كانت لصوامة قوامة عفيفة مسلمة انطلق بنا فأخذت الفاس فإذا القبر منفرج وهي جالسة وهذا يدب حولها ونادى مناد ألا أيها المستودع ربه وديعته خذ وديعتك أما والله لو استودعت أمه لوجدتها فأخذته وعاد القبر كما كان فهو والله هذا يا أمير المؤمنين0


وفي اسناد هذه القصة المنكرة الموضوعة:
عبيد بن إسحق العطار

قال فيه الإمام البخاري كما في التاريخ الكبير5/441
عبيد بن إسحاق أبو عبد الرحمن العطار الكوفي مات سنة عشرة عنده مناكير
وقال الضعفاء الكبير 3/ 115:
عبيد بن إسحاق العطار كوفي يقال له عطار المطلقات

قال يحيى هو ضعيف وقال ايضاً 1/74: عبيد بن إسحاق العطار ضعيف

وقال فيه النسائي 1/72: عبيد بن إسحاق العطار متروك الحديث كوفي

وفي هذا كفاية فألفاظ هذه القصة المنكرة تردها لمن كان له عقل فالقصة كلها منكرة ومن الالفاظ المنكرة بها:
(وكان يحب غرائب الأخبار)
(ولا يخزيها الله ابدا)
(وإذا بدخان يخرج من المقابر ، فقلت : ما هذا الدخان قالو هذا الدخان يخرج من مقبرة زوجتك كل يوم منذ أن دفناها) !!؟؟

(أخذت أحفر حتى وصلت اليها فاذا بها ميتهً جالسه وأبنها هذا الذي معي حي عند قدميها وإذا بمنادي ينادي يا من أستودعت الله وديعةً خذ وديعتك )
هذه الألفاظ المنكرة المستغربة المستهجنة كافية لرد هذه القصص والخزعبلات التي ينفثها أولئك الوعاظ الجهال الذين لبس عليهم الشيطان وسولت لهم انفسهم انهم بهذه القصص المنكرة الموضوعة يهدون الناس ويرغبونهم ويحذرونهم ويخوفونهم من معصية الله بما لم يرد عن الله ولا ورد عن رسوله ويظنون بذلك انهم يحسنون صنعا0
فقد كثر أولئك وتزيوا بزي أهل العلم فأخذوا في نشر هذه المكذوبات والخرافات التي وجدت عقولاً سقيمة تقبل مثل هذه القصص فكثر من يصدق هذه الموضوعات ويقبلها من الدراويش الذين يصدقون كل ناعق بمثل هذه الأكذوبات وتترك السنة الصحيحة الواضحة الناصعة0
فإلى الله المشتكى ان تصدر مثل هذه القصص ويتلقفها الناس على انها صحيحة مقبولة لانها قيلة ممن يتضدر لوعظ الناس من الوعاظ المشهورين المعاصرين الذين يظهرون على الفضائيات ويصدقهم الناس بكل مايصدر عنهم ويقبلون هذه القصص منهم على انه مسلمات صحيحة وفي الحقيقة هي موضوعات سقيمة0

كتبه: محمد الأخضراني
قصة غريبة منكرة يتداولها الوعاظ القصاص:"اللهم أنني أستودعك غلامي هذا " - ملتقى أهل الحديث
فجزى الله الكاتب خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
#(قصة منكرة)#الطفل الذى ولد بعد موت أمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرض الذى جر نفعا
» سلاحنا الذى نغفل عنه ..
» الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان
» ما هو الدعاء الذى يحفظ من الحريق ؟
»  من هو الذى حلل ضوء الشمس و اكتشف الوانه؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: