اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 من أحيا أرضا ميتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99985
من أحيا أرضا ميتة Oooo14
من أحيا أرضا ميتة User_o10

من أحيا أرضا ميتة Empty
مُساهمةموضوع: من أحيا أرضا ميتة   من أحيا أرضا ميتة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 18:13

من أحيا أرضا ميتة Azb88594


عن سعيد بن زيد رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من أحيا أرضاً ميتة فهى له و ليس لعرق ظالم حق " .



راوى الحديث هو سعيد بن زيد بن نفيل أحد العشرة المبشرين بالجنة و هو ابن عم سيدنا عمر بن الخطاب و زوج أخته فاطمة و أسلما قبل عمر و كان سبباً فى ٳسلامه .. كان من أوائل المهاجرين و آخى الرسول بينه و بين أبى بن كعب و كان مجاب الدعاء .. توفى بالمدينة سنة خمسين ﮬ عن بضع و سبعين عاما و غسله بن عمر و صلى عليه و نزل فى قبره .



اﻹحياء فى الأرض أحد خمسة أسباب : - تبييض الأرض – تنقيتها – بناء الحواجز – حفر الخندق و استخراج المياه .. قال صلى الله عليه و سلم : " من أحيا أرضاً ميتة فهى له و ليس لعرق ظالم حق "  و " و قال : " من سبق ٳلى ما لم يسبق ٳليه مسلم فهو له " فدلت هذه الأحاديث على ٳباحة ٳحياء الأرض التى لا مالك لها .. شبه ٳصلاح الأرض و عمارتها بمن أحيا حيوانا بعد أن كان ميتا و شبه العرق باﻹنسان الذى يظلم و حذف اﻹنسان فكانت استعارة مكنية قصدها المبالغة فى الاحتراس من الظلم .

ٳن من استصلح أرضاً زراعية و جعلها صالحة للزراعة بأن أقام فيها اﻹحياء كما فى الشرع بأسبابه المذكورة و مادامت الأرض لا يملكها أحد و ليس فيها أثر من عمارة و انتفاع فانها تملك باﻹحياء ما لم يكن عامرا و لكن يشترط عدم الاعتداء و عدم الظلم مهما كان قليلا و عدم التعدى على حقوق الغير .  
من أحيا أرضا ميتة 0vK88594
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحيا أرضا ميتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (من أحيا سنتي فقد أحبني..)
»  ماهي درجة حديث (من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد)
» ما ورد في فضل ميتة الغرق
» الصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء.
»  معنى حديث: من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: