اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
	ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟  Oooo14
	ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟  User_o10

	ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟    	ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟  Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013 - 0:45



السؤال : ما صحة هذه القصة : روي أن موسى عليه السلام لما دفن أخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى فأوحى الله تعالى إليه ( ياموسى لو أذنتُ لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك ياموسى لم أنسهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين أفأنساهم في باطن الارض مقبورين ؟ ياموسى إذا مات العبد لم أنظر إلى كثرة معاصيه ولكن أنظر إلى قلة حيلته ) فقال موسى عليه السلام : يارب من اجل ذلك سُمّيت أرحم الراحمين ؟

الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 29 / 6 / 2012 .

رقم الفتوى : 2002
جواب السؤال

نص الحديث : قرأت هذه القصة و وددت معرفة صحّتها : روي أن موسى عليه السلام لما دفن أخاه هآرون عليه آلسلآم ذكر مفآرقته له وظلمة آلقبر فأدركته الشفقة ؛ فبكى ! فأوحَى آلله تعآلى إليه ( يا موسى لو أذنت لأهل آلقبوٌر أن يخبَروك بلطفَي بِهم لأخبروك ! يا موسى لم أنسَهم على ظآهر آلآرض أحيآء مرزوقين أفأنسَآهم في بآطن آلآرض مقبورين يآموسى إذآ مآت آلعبد لم أنَظر إلى كثَرة معآصيه ولكن أنظر إلى قلِة حيلته فقآل موسى عليه آلسلآم : يآرب من أجل ذَلك سمٌيت أرحَم آلرآحمِين آرحمنآ برحمتكَ يا أرحمَ آلرآحمين

الجواب : هذه القصة لم تُذكر في كتب السنة المعتمدة وليس لها سند ولم يروها أحد من العلماء المعتبرين ، كما أنها تناقض ما صحت به الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في عذاب أهل القبور على معاصيهم ، وهناك قاعدة وضعها علماء الحديث في قبول الرواية عن بني إسرائيل وهي :

1- ألا تتعلق بأمور الأحكام الشرعية من الحلال والحرام أو العقيدة وأصول الدين .

2- ألا تصادم نصا من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

3- أن تكون مما يتعلق بفضائل الأعمال والترغيب والترهيب فقط .

وهذه القصة الواهية توجد في بعض كتب ومواقع الروافض الشيعة وهي مليئة بالترهات والأكاذيب التي لا تنطلي على من فيه مسكة من عقل فضلا عن طالب علم له اطلاع على كتب السنة .

ومن هنا فلا يحل نشر مثل هذه الأكاذيب الباطلة ، ويوجد في كتاب الله وصحيح السنة ما يغني عن الحاجة إلى ذكر مثل هذه الأباطيل .

ومن الأحاديث التي تدل على تنوع العذاب في القبر بحسب الذنب الذي اقترفه صاحبه في الدنيا ، سواء كان للكفار أو للعصاة ما رواه البخاري في صحيحه (1273) عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العبد إذا وضع في قبره وتولى وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : فيراهما جميعا ، وأما الكافر أو المنافق فيقول : لا أدري كنت أقول ما يقول الناس ، فيقال : لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين " .

وروى البخاري ( 5343 ) ومسلم ( 3894 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة " .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصة الثالثة والثلاثون موسى والرجل الصالح
» رتبة حديث: من لقم أخاه.. وحديث: من أنظر مديونا،
»  لمحات إعجازية عن أبواب السماء وظلمة الفضاء
»  علام يقتل أحدكم أخاه
»  {توبة هارون الرشيد }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: