اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟ Oooo14
افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟ User_o10

افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟ Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟   افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟ Emptyالسبت 24 سبتمبر 2011 - 20:54

افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

ما هي احكام المسح على العمامة والخمار؟



الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يجوز المسح على العمامة إذا كانت مشدودة على الرأس . ويجوز للمرأة المسح على الخمار إذا كان مشدودا أيضا على الرأس . ويجوز لها أن تمسح على الحناء إذا وضعته على رأسها .

فإن النبي صلى الله عليه وسلم لـبَّـدَ رأسه لما أحرم بالحج ، كما عند البخاري في صحيحه .

قال العيني : لبّد شعره : جعل فيه شيئا نحو الصمغ ليجتمع شعره لئلا يتشعّث في الإحرام ، أو يقع فيه القمل . اهـ .

و بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأصابهم البرد ، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم من البرد ، فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

والعصائب : هي كل ما عُصِب به الرأس من عمامة أو منديل أو خرقة . والتساخين : الخفاف . قال ابن الأثير : وقال بعضم : التساخين كل ما يُسخن به القدم من خف وجورب ونحو ذلك .

ومتى كان الخمار ليس مشدودا على الرأس فإنه لا يجوز مسحه ؛ لأنه لا يشق رفعه ومسح الرأس ، بخلاف ما إذا كان مشدودا فإن في رفعه مشقّـة . ولا يُشترط في العمامة والخمار أن تُلبس على طهارة .

والله تعالى أعلى وأعلم .

&&&&&&&

جزاكم الله خيرا

اذن على هذا الاساس هل يجوز وضوء البنات في الجامعات والمدارس بالمسح على خمرهن خصوصا انهن يربطن عصبة تحت الحجاب؟

وصحيح ان دورات المياه غير مختلطة في الجامعات ولكن نفسها الجامعات مختلطة ودورة المياه تدخلها الصالحة والطالحة عدا عن فتح وغلق الابواب الذي قد يكشف من في داخل دورة المياه؟؟

هذا السؤال مهم جدا لنا بارك الله فيكم خصوصا مع انعدام الامان في الارض المحتلة ويضايق كثيرا خلع المحجبات حجابهن من اجل الوضوء في دورات المياه العامة في المدارس والجامعات



الجواب/ يجوز المسح على الخمار إذا كان مشدودا على الرأس . وإذا كان يُشد عصابة تحت الخمار بحيث تكون هذه العصابة مشدودة على الرأس ، فيجوز المسح عليها

وقد سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح على العصائب .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي ما هي احكام المسح على العمامة والخمار ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إعانة المحتار بين النقاب والخمار
» احكام الوقف
» احكام الاخوه في الرضاعه
» كتاب احكام النساء
» ما يهم المسلم في المسح على الخفين

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: