اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شبهة للمستشرقين باطلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
شبهة للمستشرقين باطلة Oooo14
شبهة للمستشرقين باطلة User_o10

شبهة للمستشرقين باطلة Empty
مُساهمةموضوع: شبهة للمستشرقين باطلة   شبهة للمستشرقين باطلة Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 5:02

شبهة للمستشرقين باطلة


"هناك مِن المُستشرِقين وغيرهم من أهل الكتاب، مَن يَزعم أنَّ "محمدًا"- صلى الله عليه وسلَّم - والمسلمين في غزوة بدر، كانوا لصوصًا وقطَّاع طُرقٍ لاحتراف السلْب والنَّهب، وليستْ هذه إلا أخلاق اللصوص والمُرتزقة".



تلك شُبهة وفِريَة باطِلة، قد وجَب الردُّ عليها بالآتي:

القول بأنَّ مُحمدًا والمسلمين في بدر خرَجوا للسلب والنهْب، وأخْذ ما ليس لهم - كلُّه زعْم باطل وافتراءات كاذبة؛ وذلك مِن عِدة وجوه:

أولاً: لو كان محمد - صلى الله عليه وسلم - ومَن معه من المسلمين لصوصًا وقطَّاع طُرقٍ - كما يَزعُم هؤلاء - لكان مِن الأولى أن يسكنَ بهم الجبال، فيُغير على القوافل والمارَّة في الطرقات وعلى سائر القبائل ليلاً؛ يَسلب منهم المال، ويجعل منهم السبْي، ولفعَلَ ذلك مع أهْل مكةَ؛ انتقامًا منهم لِما فعلوه به والمسلمين مِن الأذى والتعذيب!



ويكون ذلك بمثابة أخذ الثأر منهم، خصوصًا في زمنٍ تسود فيه العصبيَّة القبَليَّة، وكان مَنطِق الثأر هو الغالب في كثير مِن الأحيان.



وكل ذلك لم يَحدُث؛ لأنه يَتنافى مع صِفات النبوَّة، ويَتنافى مع صِفات محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - التي عندهم في التوراة والإنجيل، ومِن خلال ذلك يظهر لنا أن الادِّعاء على محمَّد - صلى الله عليه وسلم - ادِّعاء باطل، بل إنه - صلى الله عليه وسلَّم - خرَج مُهاجِرًا من مكة إلى المدينة يَطلُب الأمن والأمان، ولم تكن لدَيه النيَّة في الانتقام من أهل مكة، ويظهر لنا ذلك من خلال الأحداث في فتْح مكة، عند الحديث عما يتعلق بهذه الأحداث - إن شاء الله تعالى.



ثانيًا: لو كان محمد - صلى الله عليه وسلم - يسعى لاحتِراف السلب والنهب، لكان مِن المناسب أن ينزل المدينة ليلاً مُتخفِّيًا؛ حتى يَسهُل عليه السلب والنهب، ولكنه نزَل المدينة في وضَحِ النهار والشمسُ في كبد السماء، وهذا يتنافى مع قُطَّاع الطُّرق واللصوص؛ مما يُثبت أنَّ محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان بعيدًا كل البُعد عن الافتراءات والأباطيل الكاذبة، عِلمًا بأن مِن أهل الكتاب مَن يعلم يقينًا مَن هو محمد!



ثالثًا: إن المُحترِف للسلب والنهب، أو مَن يسعى له، غالبًا ما يكون في حاجةٍ لمَن يتقوَّى بهم، وبما أنَّ الخِلاف في المدينة كان قائمًا بين قبيلتين - الأوس والخزرج - فكانت الفرصة سانحِةً لمحمد - صلى الله عليه وسلم - لأنْ ينضمَّ إلى الطرَفِ الأقوى ضدَّ الآخَر، ويفرض عليه سطْوته وقوَّته، إلا أن ذلك لم يحدث، بل إنَّ محمدًا - صلى الله عليه وسلم - بذل جهدًا مُضنيًا حتى تمَّ الصلح بين الجانبين.



رابعًا: لما خرَج الرسول - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون في بدر، لم يكن ذلك بغرض السلب والنهْب والاغتصاب، كما لم يكن خُروجهم مِن أجْل الحرب، إنما الهدف مِن ذلك هو تعويض المسلمين عمَّا ترَكوه بمكة من أموال وديارٍ استولَتْ عليه قريش، وهذا أقلُّ ما يجب مِن العِوَض، فالهدف الحقيقي هو استِرداد شيء مِن حقٍّ مَسلوب، ولو أن المشركين في مكة تركوا المسلمين يَخرجون بأموالهم، ما كان هنالك سبيل لخُروج المسلمين في بدر، ولمَّا نجت القافلة، كان مِن المنطقي أن يَرجع المسلمون إلى المدينة، ولكن عندما علموا أن قريشًا ساقت إليهم جيشًا جرَّارًا، لم يكن هنالك أمام المسلمين خيار إلا المواجَهة والدفاع عن النفس رغم قلَّة عددهم؛ حتى لا يَندفِع الطيش بالمشركين، فيُواصِلوا الزحف نحو المدينة، إذًا فإنَّ الذي صعَّد الأمر إنما هم المشركون وليس المسلمين، وإنما كان موقف المسلمين موقِفَ المُدافِعين، حتى كانت أحداث غزوة بدر في رمضان في السنة الثانية مِن الهجرة.



تلك شُبهة مِن شُبَه المستشرقين الباطلة، التي كان مِن الواجب الردُّ عليها مِن خلال الأدلة العقلية المنطقية، لا النصوص النقليَّة؛ لعدم إيمانهم بها، ولتكن مُقارَعة العقْل بالعقل والحُجَّة بالحُجَّة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة للمستشرقين باطلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة ( الدجال أسطورة باطلة )
» من للمستشرقين الجدد؟! "دانيال بايبس"
» اعتراضات النصارى على تطبيق الشريعة باطلة في دينهم
» شبهة حول [ قوة خيط العنكبوت ]
» شبهة حول [ رجع السماء ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: